19 مايو 2024 06:59 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق العقارات

اعرف كيفية التقديم.. اطلاق المنظومة الإلكترونية لقانون التصالح في مخالفات البناء غدًا

أرشيفية
أرشيفية

تُطلق غدا الثلاثاء، المنظومة الإلكترونية لقانون التصالح، بالتعاون بين وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والإسكان والتنمية المحلية، تفعيلًا لقانون التصالح في مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية.

ويأتي هذا في إطار الحرص على تطوير وتقديم الخدمات للمواطنين بطريقة ميسرة وبسيطة، وتحسين جودة الخدمات الحكومية المُقدمة للمواطن.

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، إن المنظومة الإلكترونية لطلبات التصالح عن مخالفات البناء لتقديم كافة الخدمات للمواطنين بشكل رقمي، بحيث يستطيع المواطن الحصول على الخدمة من خلال المنظومة الإلكترونية القومية الخاصة بالمراكز التكنولوجية بالمراكز والمدن / الأحياء والوحدات القروية بالمحافظات، أو عن طريق تحميل تطبيق المحمول من خلال الرابط https://play.google.com/store/apps/details، أو من خلال البوابة الإلكترونية للمحليات http://Lgs.gov.eg.

وأوضحت وزيرة التخطيط، أن دور الوزارة يتمثل في دعم المحافظات بعدد كبير من الأجهزة والتابلت للمراكز التكنولوجية ووحدات المتغيرات المكانية، وتقديم الدعم الفني للعاملين بتلك المراكز، وتدريب قيادات المحليات والوزارات والجهات المطلوب الحصول على موافقات منها ضمن المنظومة الجديدة للتصالح، مما يسهم في توفير الوقت والتيسير على المواطنين المترددين على المراكز التكنولوجية.

وأكدت الوزيرة، دور المنظومة الإلكترونية بالمراكز التكنولوجية في متابعة سير طلبات المواطنين والتعريف بأي مشكلات لسرعة التدخل من القيادات التنفيذية المعنية بمتابعة المنظومة بالمحافظات، لافتة إلى ضرورة تكثيف الجهود بين الجهات المعنية بتطبيق القانون، والعمل على تذليل العقبات وتبسيط الإجراءات للمواطنين بما يحقق الصالح العام لجميع الأطراف للانتهاء من ملفات التصالح المُقدمة وإنجاز أكبر قدر ممكن منها في مدة زمنية قليلة.

وأشارت "السعيد"، إلى ضرورة المتابعة المستمرة لملف التصالح، وتقديم كافة أوجه الدعم اللازمة التي تسهم بدورها في رفع معدلات الأداء لإنجاح تطبيق هذا القانون، موضحة أنه تم الانتهاء من إعداد دليل للمواطن يشمل شرح شامل لكيفية التقدم إلكترونيا على المنظومة للتصالح في مخالفات البناء، موثق بالشاشات والخطوات الفعلية اللازمة لتسجيل الطلبات ومتابعتها، والمستندات المطلوبة للتقدم.

من جانبه، ذكر المهندس أشرف عبدالحفيظ، مساعد وزيرة التخطيط للتحول الرقمي والبنية المعلوماتية، أن عدد المراكز التكنولوجية المطورة وصل حتى الآن 21 ديوان عام محافظة، 310 بالمراكز والمدن / الأحياء، 150 وحدة قروية خارج مبادرة حياة كريمة، و31 جهاز مدينة بهيئة المجتمعات العمرانية.

ويتمكن المواطن عبر المنظومة، من ملء كل البيانات المتعلقة بالتصالح مع إرفاق وتحميل المستندات المطلوبة، حيث إنه بمجرد إرسال المواطن لطلبات التصالح إلكترونيًا، يتم تحويلها مباشرة إلى المراكز التكنولوجية محل مٌخالفة البناء لفحصها، والتي ساهمت وزارة التخطيط في رفع كفاءتها وإمدادها بالدعم الفني.

وبعد ذلك يتم مٌواصلة الخطوات والإجراءات الخاصة بالتصالح من بحث الطب من حيث وقوعه داخل نطاق التصالح أو خارجه، وإعلام المُتقدم في حالة إذا كان يحتاج الحصول على بعض الموافقات من الجهات التابعة له الطلب، ومراعاة الحصول على الموافقة في ضوء اشتراطات الطيران المدني من حيث وقوعها داخل حيز المطارات أو الارتقاء، وتتم الموافقة النهائية لحصول المواطن على التوافق من عدمه من خلال تصوير فضائي عالي الجودة قامت به الوزارة عبر مركز البنية المعلوماتية، والذي يُحدد إقامة المبني قبل أم بعد إرساء قانون التصالح.

ويتم كل هذا بشكل إلكتروني مبسط وسريع بالتعاون بين كافة جهات الدولة المعنية، للرد على المواطن في أسرع وقت.

وللاطلاع على دليل المواطن لاستخدام تطبيق الموبايل لتسجيل طلبات التصالح، ودليل المواطن لاستخدام بوابة خدمات المواطنين بالمحليات لتسجيل الطلبات، من خلال الرابط التالي: https://bit.ly/3JMQgpa.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التخطيط التخطيط الإسكان قانون التصالح التنمية المحلية المواطن المدن المحافظات البناء المراكز التكنولوجية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات