21 يونيو 2024 13:04 14 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير سنوية

الطاقة الشمسية في الصين.. بين النمو والانكماش

الطاقة الشمسية في الصين
الطاقة الشمسية في الصين

تعتبر عملية بناء الطاقة الشمسية في الصين بسرعة فائقة بالغة التقلب، حيث تغذيها أسعار المعدات المنخفضة للغاية والدعم السياسي، في حين تحد من توسعها تراكم اختناقات الشبكة، وزيادة عدم اليقين بشأن المولدات بسبب إصلاحات السوق.

وفي العام الماضي، قامت الصين بتوسيع أسطولها من الطاقة الشمسية بنسبة 55%، واستمر الزخم في أول شهرين من العام الجاري، لكن في مارس الماضي، انخفض بناء الطاقة الشمسية الجديدة بنسبة 32% على أساس سنوي إلى أدنى مستوى في 16 شهرا، حسبما تظهر البيانات الرسمية وحسابات رويترز.

ويرجع سبب التباطؤ في توسع بناء الطاقة الشمسية الجديدة إلى القيود الأكثر صرامة على توفير الطاقة الزائدة من الطاقة الشمسية على الأسطح إلى الشبكة والتغيرات في أسعار الكهرباء التي تؤثر على اقتصاديات مشاريع الطاقة الشمسية الجديدة.

وتشير التوقعات إلى أن بناء الطاقة الشمسية في الصين هذا العام سيتفوق عليه بشكل كبير النمو في قدرة تصنيع الوحدات الكهروضوئية، مما يزيد من احتمال قيام البلاد بتصدير المزيد من الألواح الشمسية على الرغم من رد الرسوم الجمركية المرتفعة على مثل تلك المنتجات الصينية في أوروبا والولايات المتحدة.

مصير الطاقة الشمسية بالصين

لقد وضع الانتشار السريع للطاقة الشمسية في الصين البلاد على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافها المتعلقة بالطاقة المتجددة قبل سنوات من الموعد المحدد، حيث تبلغ القدرة المركبة للطاقة الشمسية 655 جيجاوات اعتبارًا من مارس، وهو أكبر عدد في العالم حتى الآن، متقدمة بفارق كبير عن الولايات المتحدة التي احتلت المركز الثاني مع ما يصل إلى 179 جيجاوات في نهاية عام 2023.

لكن التوقعات الخاصة بإطلاق الطاقة الشمسية هذا العام تختلف بشكل حاد، حيث تتوقع "إس آند بي جلوبال" أن ترتفع التركيبات الجديدة بنسبة 4% في عام 2024 من 217 جيجاوات في العام الماضي، قائلة إن إضافات الربع الأول كانت أقوى من المتوقع حتى مع انخفاض مارس، بينما يتوقع محللو Rystad زيادة بنسبة 6%.

في المقابل، يتوقع مجلس الكهرباء الصيني أن تنخفض التركيبات الجديدة بنسبة 20% هذا العام، في حين توقعت جمعية صناعة الطاقة الكهروضوئية الصينية في فبراير أنها قد تنخفض بنسبة 12%.

الطاقات المتجددة الأخرى

بالنسبة لهذا العام، يتوقع المحللون أن تضيف الصين ما بين 500 إلى 600 جيجاوات من الطاقة الإنتاجية للوحدات الكهروضوئية، بزيادة قدرها 60% إلى 70% وهو أعلى بكثير من النمو في مشاريع الطاقة الشمسية.

وهذا من شأنه أن يجبر الشركات المصنعة على تصدير المزيد إلى أسواق مثل أوروبا والولايات المتحدة، مما أدى إلى مضاعفة التعريفات الجمركية على الخلايا المستخدمة لصنع الألواح الشمسية من 25% إلى 50%.

انخفاض أسعار الطاقة الشمسية

قالت شركة شينهوا للطاقة، وهي شركة الفحم والطاقة التي تديرها الدولة، في تقريرها السنوي لعام 2023 إن أسعار الطاقة الشمسية لديها انخفضت بنسبة 34.2% على أساس سنوي إلى 283 يوانًا لكل كيلووات/ساعة، بينما انخفضت أسعار طاقة الفحم بنسبة 2.4% فقط إلى 406 يوانات لكل كيلووات/ساعة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة الشمسية في الصين الطاقة الشمسية الصين بكين الطاقة الكهروضوئية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات