20 يوليو 2024 16:57 13 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

11 بنكًا استثماريًا يتوقعون إبقاء ”المركزي” على سعر الفائدة دون تغيير

أرشيفية
أرشيفية

أجمع 11 بنكًا استثماريًا، على أن البنك المركزي المصري، سيبقي سعر الفائدة دون تغيير خلال اجتماعه الخامس هذا العام، في 18 يوليو الجاري، على الرغم من تباطؤ وتيرة التضخم.

ويهدف الإبقاء على أسعار الفائدة، إلى امتصاص الزيادات المتوقعة في أسعار الوقود والكهرباء.

ورفع البنك المركزي، أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس إلى 27.25%، خلال اجتماع استثنائي في مارس الماضي؛ لكبح جماح التضخم، ليكون رفع الفائدة بإجمالي 1900 نقطة منذ مارس 2022.

والبنوك المشاركة في استطلاع رأي لـ"الشرق بلومبرج" هي: إي إف جي القابضة، بلتون، النعيم، مباشر المالية، ثاندر، العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، زيلا كابيتال، سي آي كابيتال، الأهلي فاروس، وكايرو كابيتال، وإتس سي.

اقرأ أيضاً

واستبعد كبير الاقتصاديين في "إي إف جي القابضة"، محمد أبو باشا، خفض الفائدة في اجتماع البنك المركزي المقبل؛ لأن معدلات التضخم لا تزال مرتفعة، حتى وإن انخفضت نسبيًا مؤخرًا.

ولفت "أبو باشا"، إلى توقعات الزيادة المرتقبة في أسعار المواد البترولية والكهرباء، تجعل خيار عدم تغيير الفائدة هو الأفضل؛ للتأكد من استيعاب الأسواق لتلك الزيادات.

من جانبها، توقعت محللة الاقتصاد الكلي في "سي آي كابيتال" سارة سعادة، تباطؤا واضحًا للتضخم خلال العام المقبل، بعد وضوح أثر سنة الأساس الإيجابي بشكل قوي.

بدوره، أوضح رئيس استراتيجيات الأسهم ووحدة البحوث بشركة "ثاندر" لتداول الأوراق المالية، عمرو الألفي، أن معدلات التضخم لا تزال مرتفعة، وهو ما لا يسمح بخفض الفائدة حاليًا.

ويرى "الألفي"، أن الزيادة الكبيرة في أسعار الفائدة منذ بداية العام لم تأت بثمارها حتى هذه اللحظة، وفقًا لقوره.

بينما توقعت رئيسة قطاع البحوث بشركة "زيلا كابيتال" آية زهير، أن الاتجاه لتخفيض أسعار الفائدة لن يكون قبل بداية الربع الرابع من عام 2024.

يشار إلى البنك المركزي المصري، أعلن أن معدل التغير الشهري في الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، الذي يعده سجل 1.3% في يونيو الماضي، مقابل 1.7% في ذات الشهر من العام السابق، وسالب 0.8% في مايو الماضي.

وذكر البنك، في بيان له اليوم الأربعاء، أنه على أساس سنوي، سجل معدل التضخم الأساسي 26.6% في يونيو، مقابل 27.1% في مايو.

بينما سجل معدل التغير الشهري في الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين للحضر، الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأربعاء، في وقت سابق، 1.6% في يونيو، مقابل 2.1% في ذات الشهر من العام السابق، وسالب 0.7% في مايو الماضي.

وعلى أساس سنوي، سجل معدل التضخم العام للحضر 27.5% في يونيو، مقابل 28.1% في مايو، بحسب بيانات المركزي للإحصاء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي سعر الفائدة الأوراق المالية بلتون النعيم ثاندر إتس سي سي آي كابيتال زيلا كابيتال الكهرباء الوقود التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات