27 يونيو 2026 20:54 11 محرّم 1448

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • nbe
نائب رئيس الوزراء: مصر تمتلك المقومات لأداء دور محوري في دعم ريادة الأعمال إقليميًا مدعومة بتحسين مناخ الاستثماروزير الصناعة: استضافة مصر للمهرجان العالمي لريادة الأعمال يؤكد دورها المحوري في دعم التنمية الاقتصادية”الاستثمار” و”إيتيدا” تبحثان آليات دعم شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالاتسكك حديد مصر: حدوث بعض التأخيرات على جداول التشغيل بخط القاهرة - الإسكندرية”جونسون” تتطلع إلى توسيع الاستثمارات بمصر لتعزيز فرص النفاذ لأسواق إفريقيا والشرق الأوسط”تنمية البحيرات” يُطلق 5.5 ملايين وحدة زريعة من الأسماك المتنوعة بـ5 محافظاتميناء غرب بورسعيد يستقبل سفينة سياحية شراعية على متنها 103 ركابمنها تصدير 3 آلاف طن حديد.. تداول 14 ألف طن بضائع بمواني البحر الأحمروزيرة الإسكان تُصدر 4 قرارات إزالة لمخالفات بناء بمدينتي بدر وبني سويف الجديدة”تنمية المشروعات” تُوفر 62.4 مليار جنيه تمويلات منذ 2014 بما يمثل 82% من الإجمالي منذ تأسيسهوزير السياحة يُناقش مع منظمي الرحلات وقيادات شركات الطيران بالسوق الإيطالي جذب المزيد من السياحوزير العمل يُوجه بمتابعة تداعيات حادث انقلاب سيارة نصف نقل بطريق العلمين
اقتصاد

”شيمي” يُشارك في افتتاح أعمال الدورة 17 من قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بأنجولا

الصورة التذكارية للمشاركين
الصورة التذكارية للمشاركين

شارك المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، في افتتاح أعمال الدورة 17 من قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، التي انطلقت في العاصمة الأنجولية لواندا، وتم افتتاحها رسميا من جواو لورينسو رئيس أنجولا، بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات والوزراء، وأكثر من 2000 من المستثمرين والمصرفيين ورواد الأعمال.

وتُعقد القمة تحت شعار: "مسارات إلى الرخاء.. رؤية مشتركة للشراكة الأمريكية الأفريقية"، وتهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الولايات المتحدة والدول الإفريقية، ودعم جهود تحقيق التنمية المستدامة والتكامل الاقتصادي الإقليمي.

وتسلط القمة، الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة في الدول الأفريقية، وتحفيز التجارة والاستثمار والنمو الاقتصادي المستدام، وتركز على عدد من القطاعات منها الطاقة والتعدين وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبنية التحتية والزراعة والتمويل.

وأكد "شيمي"، أن المشاركة المصرية في قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، تأتي انطلاقًا من حرص الدولة على تعزيز حضورها في المحافل الاقتصادية الدولية، وبناء شراكات اقتصادية مع مختلف دول العالم، ولا سيما تعزيز التعاون الاقتصادي مع الولايات المتحدة والدول الإفريقية، بما يواكب توجهات الدولة لدعم جهود التنمية الشاملة والمستدامة في إفريقيا.

اقرأ أيضاً

وأشار وزير قطاع الأعمال العام، إلى أن هذه القمم تمثل منصات مهمة من أجل تعزيز الحوار البنّاء بين الدول والشعوب، وترسيخ رؤية مشتركة تقوم على أسس التنمية المتوازنة والازدهار المشترك، مؤكدًا على أن مصر تعمل على دفع التعاون مع دول القارة والولايات المتحدة، بواسطة تعميق التكامل الإقليمي، وتبادل الخبرات، واستثمار الإمكانات الهائلة والفرص الواعدة التي تتيحها الأسواق الإفريقية.

وثمّن الوزير، العلاقات التاريخية الوطيدة والروابط الأخوية التي تجمع بين مصر وأنجولا، وما تشهده من تطور ملموس على مختلف الأصعدة، مؤكدًا الحرص على تعزيز أطر الشراكة وتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأشاد "شيمي"، بالدور المحوري الذي تضطلع به أنجولا في استضافة هذه القمة البارزة، والتي تأتي في عام تحتفل فيه بالذكرى الخمسين لاستقلالها، وتتولى فيه رئاسة الاتحاد الإفريقي لعام 2025.

وتستمر فعاليات القمة حتى 25 يونيو الجاري، وتتضمن موائد مستديرة وجلسات حوارية ولقاءات ثنائية بين الشركات، ومنتديات استثمارية ومعارض.

وتعد القمة، من أهم منصات الأعمال التي تُعقد سنويًا على مستوى القارة، ويتم تنظيمها من قبل مجلس الشركات في إفريقيا، بالتناوب بين إحدى الدول الإفريقية والولايات المتحدة.

ويجري "شيمي"، على هامش أعمال القمة، عدة لقاءات ثنائية مع عدد من الوزراء، رؤساء الوفود، وممثلي الشركات الكبرى والمنظمات الدولية.

وتُعد القمة، منصة مهمة لبناء شراكات اقتصادية ذات منفعة متبادلة، وتستهدف تشجيع الاستثمار المباشر من الشركات الأمريكية في الأسواق الإفريقية، ودعم التكامل الإقليمي، وتبادل الخبرات، وتعزيز مجالات التعاون والروابط الاقتصادية وتوسيع فرص الاستثمار.

v
وزير قطاع الأعمال العام مصر إفريقيا أنجولا الشركات الأمريكية الاستثمار الاتحاد الإفريقي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات