”الصناعة”: نعمل على مبادرة ”شمس الصناعة” لاستغلال أسطح 7 آلاف مصنع باستثمارات 15 مليار جنيه


صرح حسين الغزاوي مستشار وزير الصناعة لشؤون الطاقة، بأنه تم البدء في مبادرة "شمس الصناعة" لاستغلال أسطح 7 آلاف مصنع بما يمثل نحو 10% من إجمالي المصانع المصرية، بحجم الاستثمارات المبدئية يتجاوز 15 مليار جنيه.
وذكر مستشار الوزير، خلال لقاء مع برنامج "ويك اند القاهرة" مع زينة صوفان، المذاع على قناة اقتصاد الشرق: "نستهدف تغيير مزيج الطاقة في القطاع الصناعي بالتنسيق مع وزارة الكهرباء، حيث نستهدف توليد 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية خلال عامين، ونعمل على تسريع وتيرة التنفيذ للانتهاء منها خلال عام واحد".

وقال "الغزاوي"، إن خطة العمل تشمل استغلال الظهير الصحراوي للمناطق الصناعية وإنشاء محطات طاقة شمسية مجمعة، والخطة تستهدف توفير 244 مليون متر مكعب من الغاز، وتوجيه هذا الفائض للتصدير، وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي نصف مليون طن.
وأشار مستشار الوزير، إلى أن القطاع الصناعي لم يتأثر بإمدادات الغاز مؤخرًا نتيجة التنسيق بين وزارتي البترول والصناعة.

اقرأ أيضاً
”البترول” تستعرض أبرز مميزات مصنع دمياط للغاز المسال| إنفوجراف
الصين تستهدف توليد نصف الكهرباء من مصادر غير أحفورية بحلول 2030
وزيرا الصناعة والاستثمار يفتتحان صومعتي التصدير الجديدتين للأسمنت بمصنع ”تيتان مصر” بالإسكندرية
وزير البترول: نستهدف تنشيط أعمال البحث والاستكشاف وتعظيم الاستفادة من الثروات المعدنية
وزير المالية: سنواصل مسار المساندة لمجتمع الأعمال بتطبيق حزم التسهيلات الضريبية والجمركية
وزير المالية: مصر تتصدر إفريقيا في صافي الاستثمار الأجنبي المباشر لمدة ٥ سنوات على التوالي
وزير البترول يستعرض 3 أولويات رئيسية للتعاون بين دول بريكس بمجال الطاقة
بحضور وزير الكهرباء.. «هيكا داتا» تتعاقد مع «نقل الكهرباء» لتأمين احتياجات مشروع مركز بيانات
خطوات تسجيل قراءة عداد الغاز المنزلي لشهر يونيو 2026.. إليك الرابط
شركة قرة لمشروعات الطاقة والاستثمار تُعلن عن نتائج مالية قوية للربع الأول من 2026
في الإمارات.. بي بي تحصل على حصة 10% بمشروع لتطوير الغاز من أدنوك
بالاسم فقط.. خطوات الاستعلام عن فاتورة الكهرباء لشهر يونيو 2026




















