20 أبريل 2024 15:30 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

عودة إمدادات النفط الليبي تؤدي إلى تراجع خام البرنت..

صورة أرشيفية- منظمة الأوبك
صورة أرشيفية- منظمة الأوبك

قالت مصادر في أوبك اليوم الاثنين إن أوبك وحلفاءها يراقبون جهود استئناف إنتاج النفط في ليبيا عن كثب، رغم أنه يتعين على المنتجين الانتظار لمعرفة ما إذا كانت هناك عودة مستدامة أم غير ذلك.

ليبيا عضو أوبك معفاة من خفض إنتاج النفط بموجب اتفاق أبرمته منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، وقد يجبر استئناف الإمدادات في ليبيا المنتجين الآخرين على إجراء مزيد من التخفيضات لدعم الأسعار.

حيث تراجعت أسعار النفط صوب 42 دولارًا للبرميل اليوم الاثنين، متأثرةً باحتمال عودة الإنتاج الليبي الذي أغلق فعليًا منذ يناير 2020، كما زاد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا من المخاوف بشأن الطلب العالمي.


حيث تراجع خام البرنت العالمي لشهر نوفمبر بنحو 1.68 دولار أي بنسبة 3.90% ليصل إلى 41.47 دولار للبرميل، بينما تراجع خام غرب تكساس بنحو 1.75 دولار أي بنسبة 4.26% ليصل إلى 39.36 دولار للبرميل وذلك وقت صياغة هذا الخبر.

وقال أحد المصادر المقربة من أوبك أن الإنتاج الليبي أقل إثارة للقلق من ضعف الطلب مرة أخرى بسبب جولة جديدة من الإغلاق بسبب فيروس كورونا.


وقال مصدر آخر: ان المحصلة النهائية ستكون كيفية تفاعل الحكومات مع COVID-19 خلال الأشهر القليلة المقبلة".

رفعت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا يوم السبت الظروف القاهرة فيما تعتبره موانئ ومنشآت آمنة ، وتجري إجراءات إعادة التشغيل في بعض المواقع بعد حصار بدأ في يناير أدى إلى خفض الإنتاج لحد كبير جداً.

سجلت أوبك وحلفاؤها، المعروفون باسم أوبك +، خفضًا قياسيًا للإمدادات بلغ 9.7 مليون برميل يوميًا اعتبارًا من الأول من مايو لدعم الأسعار، حيث تسببت أزمة فيروس كورونا في إعاقة الطلب، كما خفضت أوبك + الخفض مرة أخرى إلى 7.7 مليون برميل يوميًا من الأول من أغسطس الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
خام برنت خام غرب تكساس أوبك أسعار النفط ليبيا دولار كورونا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات