3 ديسمبر 2023 22:58 20 جمادى أول 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أكبر دول العالم من حيث الإنتاج الزراعي..

صورة أرشيفية -للأراضي الزراعية
صورة أرشيفية -للأراضي الزراعية

تعد الزراعة واحدةً من أهم القطاعات التي لا يمكن الاستغناء عنها؛ فالزراعة لا تساهم بحصة كبيرة في الاقتصاد العالمي فحسب، لكنها أيضًا تمثل أحد القطاعات المهمة التي تلبي الاحتياجات الغذائية في العالم، وبالتالي فإن الدول التي تعتمد إيراداتها على الإنتاج الزراعي تحظى باقتصاد قوي، ويمكنها تحقيق تنمية اقتصادية.

وقد تأثر القطاع الزراعي بشكل كبير خلال السنوات الماضية؛ بسبب التغير المناخي، وندرة المياه، مما يزيد المخاوف بشأن الأمن الغذائي العالمي، ويجعل هناك حاجة ملحة لأن تبتكر الدول المنتجة للمحاصيل الزراعية طرقًا للتكيف مع التغير المناخي، وفي هذا السياق نستعرض أكبر 10 دول من حيث الإنتاج الزراعي في 2019.

10- المملكة المتحدة

تبذل المملكة المتحدة جهودًا كبيرة لزيادة إنتاجها الزراعي، ورغم ذلك لا تزال متأخرةً في هذا المجال عن دول أخرى مثل الولايات المتحدة وألمانيا، وتعد الزراعة العضوية وإنتاج الوقود الحيوي من الفرص الكبيرة التي تحاول المملكة المتحدة استكشافها، وقد بلغ إجمالي إنتاجها الزراعي 27.3 مليون طن في 2019.

9- رومانيا

تعد رومانيا من كبرى الدول في العالم من حيث الإنتاج الزراعي بفضل توافر الأراضي الصالحة للزراعة بها، وقد بلغ إجمالي إنتاجها الزراعي 29.4 مليون طن في 2019، لتحتل بذلك المركز التاسع.

8- ألمانيا

تأتي ألمانيا في المركز الثامن، وهي من كبرى الدول في العالم من حيث الإنتاج الزراعي، ويتنوع إنتاجها في القطاع الزراعي بين القمح والشعير والحبوب والفواكه والدواجن، وقد بلغ إجمالي إنتاجها الزراعي 47.2 مليون طن في 2019.

7- روسيا

تمتلك روسيا مساحات شاسعة من الأراضي القابلة للزراعة، وتنتج الدولة الحبوب بكميات كبيرة، ويعد القمح أكثر المحاصيل التي تزرعها روسيا، وقد بلغ إجمالي إنتاجها الزراعي 53.7 مليون طن في 2019.

6- فرنسا

تنتج فرنسا نحو 350 نوعًا من الجبن، إلا أن منتجات الألبان التي تشتهر بها فرنسا في جميع أنحاء العالم ليست المنتجات الوحيدة التي تجعل فرنسا من الدول الرائدة في مجال الإنتاج الزراعي؛ إذ تعد فرنسا أيضًا من كبرى الدول المنتجة لبنجر السكر، وقد بلغ إجمالي إنتاجها الزراعي 76.5 مليون طن في 2019.

5- الهند

تأتي الهند في المركز الخامس، بحجم إنتاج زراعي بلغ 88.9 مليون طن في 2019، وتلعب الزراعة دورًا كبيرًا في الاقتصاد الهندي، وتشمل المحاصيل الزراعية الأساسية التي تنتجها الهند الأرز والبقوليات والقمح والجوت.

4- الأرجنتين

تلبي الأرجنتين معظم احتياجات العالم من فول الصويا والقمح واللحوم، كما أنها أحد المصدرين الرئيسيين للصوف، وقد بلغ إجمالي الإنتاج الزراعي للأرجنتين 120.6 مليون طن في 2019.

3- البرازيل

تنتج البرازيل أكبر كميات من السكر والقهوة وعصير البرتقال، ولا يزال لديها مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة غير المستغلة، وقد بلغ إجمالي إنتاجها الزراعي 230.4 مليون طن في 2019.

2- الصين

تعد الصين من أهم الدول المنتجة للمحاصيل للزراعية؛ إذ بلغ إجمالي إنتاجها الزراعي 230.4 مليون طن في 2019، وتعد الدولة مصدرًا لنحو 50% من إمدادات الخضراوات في جميع أنحاء العالم، ويعمل عدد كبير من سكان الصين في قطاع الزراعة.

1- الولايات المتحدة الأمريكية

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول في قائمة كبرى الدول من حيث الإنتاج الزراعي، وقد بلغ إجمالي إنتاجها الزراعي 513.7 مليون طن في 2019، وتولي الدولة أهمية كبيرة للزراعة، وتنتج أكبر كميات من الذرة وحبوب السورغم، وتساهم الأنشطة الزراعية بـ 100 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة الإنتاج الزراعي المملكة المتحدة رومانيا ألمانيا فرنسا الهند الأرجنتين البرازيل الصين الولايات المتحدة الأمريكية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات