18 يوليو 2024 04:31 11 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

الركود يضرب مصانع الأسمنت بقوّة.. وشركات تلجأ إلى خفض الانتاج بنسبة 40%..

صورة أرشيفية _الأسمنت
صورة أرشيفية _الأسمنت

خيّم الركود على مصانع الأسمنت بالسوق المحلية، حيث تراكمت كميات كبيرة لدى المصانع ومخازن التوزيع، في ظل قرار الحكومة وقف تراخيص البناء لمدة 6 أشهر بمحافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية وعواصم المحافظات والمدن الكبرى ذات الكثافة السكانية العالية.

وقال فاروق مصطفى، عضو شعبة الأسمنت بإتحاد الصناعات، العضو المنتدب لشركة مصر بني سويف، في تصريحات صحفية اليوم السبت، إن الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت انخفضت بنسبة تقارب 40%.

وأوضح أن أزمة كورونا أصرت على الطلب الخارجي والداخلي، وهو ما يفاقم أزمة المصنعين وكذلك الموزعين.

وأكد أن أن هناك فائضًا ملحوظًا فى الطاقة الإنتاجية للأسمنت فى مصر، لذلك لا بد من فتح المزيد من الأسواق التصديرية، خاصًة بعد تضرر التصدير إلى السوق الليبي نتيجة الأحداث هناك، وكذلك بعض الرسوم والإجراءات المفروضة.

وطالبت الشركات الحكومة بضرورة إنقاذ القطاع الذى يواجه تحديات غير مسبوقة وخسائر فادحة بسبب الركود وإرتفاع التكلفة وتراجع التصدير.

وتوقع مسئول بإحدى الشركات أن تواصل الشركة الخسائر بسبب إرتفاع تكلفة التصنيع عن البيع، إضافة إلى إنخفاض الطلب وزيادة المعروض وهو ما أجبر الشركة على تجميد إنشاء خط إنتاج جديد لعدم الجدوى الإقتصادية.

وزادت تكلفة الإنتاج بنحو 10 أضعاف خلال الفترة الماضية وهو ما يتطلب ضرورة الدعم والمساندة حتى تستطيع الشركات مواجهة زيادة التكلفة والمعروض والركود الذى يضرب الاسواق.

وهبطت صادرات الأسمنت، خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2020، بنحو 18% لتبلغ 31 مليون دولار، مقابل 38 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019، وفق تقرير هيئة الرقابة على الصادرات والواردات. 

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسمنت مصانع الأسمنت ركود مصانع الأسمنت شعبة الأسمنت فاروق مصطفى صادرات الأسمنت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات