29 فبراير 2024 03:57 19 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الغرف التجارية: أسعار السلع انخفضت مع تراجع الدولار والإفراج عن مستلزمات الإنتاج| فيديورئيس الحكومة التونسية يدعو رجال الأعمال للمساهمة في دعم الجهود التنمويةالحوار الاقتصادي يناقش إشراك القطاع الخاص في المشروعات الاستثماريةالبترول الكويتية: وصول مصفاة الزور للطاقة القصوى للتكريرهيئة الطاقة المتجددة: 200 مليار دولار استثمارات واعدة بالقطاع| فيديوضبط 19 قضية اتجار في العملات الأجنبية خلال 24 ساعةوزير التموين: المعرض الرئيسي لـ”أهلًا رمضان” يضم 124 جناحًا على مساحة 6000 متررئيس الوزراء يفتتح المعرض الرئيسي لـ”أهلًا رمضان” بأرض المعارض| صوروزير الاتصالات يبحث جذب استثمارات جديدة مع عدد من الشركات العالمية| صورمصر تبحث تعزيز التعاون مع ”البنك الأوروبي” بمجالات الهيدروجين الأخضر والتغيرات المناخيةسكك حديد مصر تعلن إجراء جديد بمشروع تحويل خط أبو قير إلى متروالتبادل التجاري والسيارات.. رئيس الوزراء يبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع وزير التجارة الصيني
أخبار السلع أخبار محلية

كورونا يخفض استهلاك مصر من الدقيق الفاخر.. والمطاحن تعاني من الركود..

صورة أرشيفية _ الدقيق
صورة أرشيفية _ الدقيق

تراجع إستهلاك الدقيق الفاخر في مصر خلال الفترة الأخيرة بسبب تداعيات فيروس كورونا، بحسب تجار ومصنعون.

وقال تجار إن تراجع الإستهلاك بصفة عامة منذ بداية أزمة فيروس كورونا، خفض الطلب على الدقيق الفاخر، نظرًا لتوقف بعض المصانع عن العمل، فضلًا عن توقف المواطنين عن إستهلاك بعض السلع التي تستخدم الدقيق.

ويستخدم الدقيق الفاخر "الزيرو" في إنتاج المخبوزات والحلويات والبسكوتات والمكرونة.

وقال محمد عبد الفضيل، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة فينوس إنترناشونال لتجارة الحبوب، وهي من أكبر الشركات المستوردة للقمح، أنه في ظل الظروف التي خلفتها كورونا تغيرت خريطة الإستهلاك لدى المواطنين، وهذا خفض من إستهلاك الدقيق الفاخر.

وقدر هشام أبو الذهب، عضو مجلس إدارة الغرف التجارية وصاحب مصانع لإنتاج المكرونة، نسبة انخفاض الإستهلاك على الدقيق الأبيض بما يتراوح بين 30 إلى 40%.

"هناك مصانع كثيرة تستخدم الدقيق أغلقت، فضلًا عن مطاحن الدقيق نفسها أغلقت"، مشيرًا إلى أن الأقماح موجودة لكن المطاحن لن تستطيع تصريف بضاعتها نظرًا لقلة الاستهلاك.

وتستخدم المطاحن الخاصة قمحًا مستوردًا، نظرًا لأن المحصول المحلي من القمح يورد إلى وزارة التموين وحصلت الوزارة هذا العام على 3.5 مليون طن قمح يستخدم في إنتاج الخبز المدعم.

وتستهلك مصر حوالي 20 مليون طن من القمح سنويًا وعادة ما تستورد حوالي 12 مليونًا، بحسب أحدث تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية.

وبحسب عبد الفضيل، فلا يوجد مشكلة حاليًا في استيراد القمح من الخارج رغم أزمة فيروس كورونا، لكن المشكلة في إنخفاض إستهلاك الدقيق.

وبحسب عطية حامد، أمين شعبة المخابز في القاهرة، فإن "هذه الأيام من المفترض أن يزيد الإقبال على الدقيق الفاخر نظرًا لاقتراب عيد الأضحى، لكن الحقيقة أن الإستهلاك منخفض".

ويقول أبو الدهب إن في مثل هذه الأيام كانت الناس تتسابق للحصول على الدقيق الفاخر، نظرًا لاقتراب موسم الأعياد، لكن على النقيض المصانع متوقفة والمطاحن هي الأخرى متوقفة بعد تراجع الإستهلاك.

ولدى أبو الدهب مطاحن ومصانع مكرونة إنخفض إنتاجها بنسبة تقترب من 40% منذ بداية أزمة كورونا، بحسب قوله.

وقال: "أصبح المستهلكون يجلسون في المنازل، ولم يعد يذهب الأطفال للمدارس أو النوادي وبالتالي توقف استهلاك الحلويات مثل البسكويت والمخبوزات وهذا خفض الإستهلاك عامة".

ومنذ بداية أزمة فيروس كورونا اتخذت الحكومة عدة إجراءات إحترازية، منها وقف المدارس والنوادي والتجمعات مثل الأفراح والمآتم، للحد من إنتشار الفيروس.

وتشير دراسة حديثة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن نمط استهلاك الأسر المصرية تغير منذ بداية أزمة فيروس كورونا.

وتوصلت الدراسة إلى أن 92.5% من الأسر اعتمدت على أنواع رخيصة من الغذاء في محاولة لتغطية احتياجات الأسرة.

وبحسب الدراسة خفضت 89.8% من الأسر استهلاكها الأسبوعي من اللحوم والطيور والأسماك، فيما قللت 36% من الأسر كمية الطعام في الوجبات، وخفضت 19.8% عدد الوجبات الغذائية اليومية.

وتعمل الحكومة حاليًا على إطلاق مبادرة لتحفيز الإستهلاك من خلال تقديم عروض على سلع مختلفة بتخفيضات ومهلة للتقسيط، بحسب ما أعلنه محمد معيط، وزير المالية.

وقال عضو مجلس إدارة الغرف التجارية إن الغرفة تعمل مع أعضائها لحث الشركات على المشاركة في المبادرة وبالتالي يرتفع الإنتاج ويزيد الاستهلاك على مواد الإنتاج بما فيهم الدقيق الفاخر.

"القضية كلها في الاستهلاك، الإنتاج كثير ومنذ بداية أزمة فيروس كورونا لم نشهد انخفاضًا في أي سلعة"، بحسب أبو الدهب. 

أسواق للمعلومات مصر 2030
الدقيق المطاحن إنتاج المخبوزات شركة فينوس إنترناشونال تجارة الحبوب الشركات المستوردة للقمح استيراد القمح الدقيق الفاخر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات