18 مايو 2024 12:18 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أوكرانيا تتجه لإستيراد فول الصويا نتيجة ضعف الإمدادات المحلية بعد تراجع المحصول الي ادني مستوي في سبع سنوات..

صورة أرشيفية - فول الصويا
صورة أرشيفية - فول الصويا

تتوجه أوكرانيا - تاسع أكبر منتج لفول الصويا في العالم - لإستيراد فول الصويا بعد أن شحت الإمدادات المحلية ما أدى إلى ارتفاع الأسعار هناك.

بدأت المصانع الأوكرانية تتجه إلى محصول فول الصويا البرازيلي الذي حطم الرقم القياسي، وذلك نتيجة تراجع المحصول الأوكراني من فول الصويا بنحو الثلث العام الماضي إلى أدنى مستوى له في سبع سنوات ليصل إلى 3.1 مليون طن متري ، نتيجة لمجموعة من المزارعين الذين يزرعون مساحة أقل بمقدار الربع ، وانخفضت الغلة بنسبة 9% بعد الصيف الجاف الذي تسبب في خسائر ، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

وأظهرت بيانات الجمارك أن ذلك أدى إلى انخفاض صادرات أوكرانيا من فول الصويا بنسبة 50% منذ بداية العام التسويقي لتصل إلى 1.06 مليون طن متري فقط حتي نهاية شهر يناير الماضي.

في الوقت نفسه ، تراجعت مخزونات فول الصويا في أوكرانيا بنحو 18% عن العام لتبلغ 1.041 مليون طن متري بنهاية الشهر الماضي ، وفقًا لأحدث البيانات من UkrStat ، حيث عانت المصانع من الانخفاض السنوي بأكمله.

اقرأ أيضاً

بينما انخفضت مخزونات المصانع الأوكرانية بنسبة 28% على أساس سنوي لتصل إلى 671,200 طن متري فقط ، في حين يحتفظ المزارعون بمخزون أكبر بنسبة 10% عما كانوا يحتفظون به هذا الوقت من العام الماضي.

تسبب ضعف المعروض من فول الصويا في أوكرانيا وإحجام المزارعين عن بيع حبوبهم في ارتفاع أسعار فول الصويا في السوق المحلية إلى 20,000 هريفنا / طن متري ما يعادل (719 دولار / طن متري) على أساس التسليم.

كانت آخر مرة استوردت فيها أوكرانيا 20 ألف طن متري من فول الصويا البرازيلية في يوليو 2020 ، وفقًا للبيانات التصدير الأوكرانية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات بورصة السلع أوكرانيا فول الصويا إستيراد فول الصويا صادرات أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات