25 يوليو 2024 03:52 18 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بدعم المساحة المزروعة .. تقديرات مبشرة لصادرات أوكرانيا من السكر

السكر
السكر

قال اتحاد المنتجين "Ukraine's sugar"، إن صناعة السكر في أوكرانيا، وهي أحد القطاعات الزراعية القليلة المربحة في البلاد، قد تستمر في توسيع المساحة المزروعة في عام 2024 ومع الطقس الجيد، قد يقفز الفائض القابل للتصدير في 2024/2025 بنحو 50%.

وأنتجت أوكرانيا، نحو 5 ملايين طن متري من سكر البنجر خلال الحقبة السوفيتية، لكنها خفضت الإنتاج منذ ذلك الحين إلى ما يزيد قليلًا عن مليون طن، بسبب مشاكل التصدير والمنافسة مع السكر المصنوع من قصب السكر.

وأدى التعليق المؤقت لتعريفات الاستيراد الأوروبية على المنتجات الزراعية الأوكرانية اعتبارًا من يونيو 2022، إلى جانب انخفاض ربحية الحبوب والبذور الزيتية، التي كانت في السابق ذات أهمية كبيرة لأوكرانيا، إلى قفزة في المساحة المزروعة بالبنجر ومحصول البنجر.

وانتهى اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة يضمن تصدير الحبوب بشكل آمن عبر البحر الأسود في يوليو بعد انسحاب روسيا، وأدى الحصار الفعلي الذي فرضته موسكو على الموانئ الأوكرانية إلى زيادة حادة في التكاليف اللوجستية لصادرات الحبوب، إذ أن فرص التصدير المحدودة عبر الموانئ والحدود الغربية تجعل صادرات السكر الباهظة الثمن أكثر ربحية من الحبوب.

وقال نزار ميخائيلوفين، رئيس اتحاد منتجي السكر في أوكرانيا، إن المزارعين زادوا مساحة زراعة بنجر السكر إلى 250 ألف هكتار في عام 2023، من 186 ألف هكتار في عام 2022، وستعتمد منطقة البذر في عام 2024 على تطور الحرب مع روسيا ووضع التصدير.

وكشف ميخائيلوفين، أن محصول 2023 يقدر بنحو 12 مليون طن من البنجر، وقد يقفز إلى 17 - 18 مليون طن في 2024، مما سيسمح بإنتاج نحو مليوني طن من سكر البنجر الأبيض، ومع استهلاك محلي يصل إلى 950 ألف طن في الموسم، فإن الفائض القابل للتصدير يمكن أن يصل إلى نصف الإنتاج المتوقع وهو 2 مليون طن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السكر سعر السكر اليوم سعر طن السكر سعر السكر العالمي أسعار السكر في السوق أوكرانيا الغزو الروسي فول الصويا إنتاج مصر من السكر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات