14 يوليو 2024 13:50 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير المالية: إفريقيا تحتاج لدور أكبر لشركاء التنمية لدعم جهود التنمية

لقاء اليوم
لقاء اليوم

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الدولة المصرية بقيادتها السياسية الحكيمة، تدعم أي جهود دولية أو إقليمية أو قارية من شأنها المعالجة الجماعية للتحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي بصفة عامة، والاقتصادات الناشئة والنامية بصفة خاصة.

جاء ذلك، خلال لقاء "معيط"، مع أمين عام لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، المنعقدة بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وأكد وزير المالية، ضرورة تعميق الاندماج القاري لتعزيز قدرات الاقتصادات الإفريقية في مواجهة الصدمات العالمية الاستثنائية، وما ترتب عليها من موجة تضخمية حادة، تسببت في ضغوط ضخمة على موازنات الدول خاصة الاقتصادات النامية والإفريقية.

وأشار "معيط"، إلى أن الأمر الذي يتطلب دورًا أكبر لشركاء التنمية الدوليين لدعم جهود التنمية ببلدان القارة الإفريقية بتوفير تمويلات منخفضة التكلفة وبشروط ميسرة، من أجل المساهمة في بناء شراكات إيجابية تعظم القدرات الإنتاجية وترفع معدلات النمو والتشغيل وتحقق المستهدفات التنموية والقارية.

وشدد وزير المالية، على ضرورة تنسيق الجهود الإفريقية لترسيخ مبادئ العمل المشترك وتعبئة الموارد المحلية ودفع عجلة التنمية بالتوسع في حركة التعاون الاقتصادي والاستثماري، بما يلبى طموحات الشعوب الإفريقية.

ولفت "معيط"، إلى أهمية تكاتف كل الجهود الهادفة للتوظيف الأمثل لما نمتلكه من موارد طبيعية وبشرية ضخمة ومقومات تفضيلية من شأنها تعزيز نمو الاقتصادات الإفريقية على نحو يضمن توطين الصناعات، وخلق سلاسل توريد إفريقية تلبى الاحتياجات الأساسية على المستوى القاري.

وتطلع إلى تبنى آليات أكثر جذبًا لتحفيز الاستثمارات الخاصة وزيادة مساهماتها في النشاط الاقتصادي على المستوى القاري؛ أخذًا في الاعتبار أننا لدينا قطاعات خاص نشط في مصر يسعى لضخ المزيد من الاستثمارات، وتكوين روابط أكثر قوة مع الدول الإفريقية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير المالية إفريقيا القطاع الخاص الاقتصادات النامية الدولة المصرية التعاون الاقتصادي الصناعات مصر الاستثمارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات