28 مارس 2024 23:34 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

وزير التموين : 450 موقعا لاستلام القمح وزيادة 25 جنيها في سعر الإردب عن العام الماضي

أسواق للمعلومات

تستعد كافة الأجهزة المعنية داخل وزراة التموين والتجارة الخارجية باستقبال القمح المحلي هذا العام .

 

بداية ونهاية موسم التوريد ( 15 أبريل وحتى 15 مايو )

وقد أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي أن موسم التوريد سيبدأ اعتبارًا من ١٥ أبريل وحتى ١٥ يوليو ٢٠٢١، لمدة ثلاثة أشهر، كما تم البدء فى الوادي الجديد وجنوب الوادي اعتبارًا من أمس، السبت ٣ أبريل ٢٠٢١، نظرًا للظروف الجوية.

مصلحي نتوقع استقبال 4 ملايين طن قمح هذا العام

وأشار المصيلحى إلى أنه من المتوقع استقبال حوالى أربعة ملايين طن قمح هذا العام، لافتا إلى أن الطاقة التخزينية للقمح بالصوامع زادت إلى 3.4 مليون طن مع المشروع القومى للصوامع والذي تبناه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لإنشاء خمسين صومعة بعد أن كانت الطاقة التخزينية لا تتعدى 1.2 طن قمح منذ أن عرفت مصر الصوامع قبل عام 2014.

 

450 موقعا جاهزاً لاستقبال القمح

وأشار إلى أن الوزارة جهزت ٤٥٠ موقعا تشمل )الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة( لاستقبال القمح المحلي هذا العام.

مشيرا إلى أن اختيار نقاط التجميع لاستلام الأقماح جاء بأماكن الزراعات الكثيفة لتسهيل الأمر على المزارعين أثناء التوريد وعدم تحملهم تكاليف كثيرة للنقل، مشددًا على أنه لن يتم استلام أي أقماح بالشون الترابية.

وأن نقاط استلام الأقماح سوف تفتح أبوابها أمام الموردين والمزارعين من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السادسة مساءً وسط إجراءات احترازية كبيرة بكل نقاط الاستلام

تجهيز غرف عمليات مركزية لتزليل أي عقابات أثناء استلام القمح

وكشف المصيلحى عن تجهيز غرفة عمليات مركزية بالوزارة برئاسته وتضم فى عضويتها عضو من قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة وهيئة السلع التموينية ومباحث التموين وعضو من الجهات المسوقة للعمل على مدار الساعة لحل المشاكل وتذليل العقبات إن وجدت أثناء عمليات استلام الأقماح.

توجيهات من وزير الزراعة للمديريات بالنزول لمتابعة عملية التوريد

وقال المصيلحي إنه وجه المديريات بالمحافظات بالنزول إلى الأرض لمتابعة عمليات التوريد وتذليل أى عقبات قد تطرأ، وأضاف أن عمليات تسليم الأقماح بنقاط الاستلام ستكون بلجنة تحت رئاسة مديرية التموين وأربعة أعضاء آخرين هم عضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من الزراعة وأمين العهدة، بالإضافة إلى القبانى المسئول عن الموازين.

 

725 جنيها سعر توريد أردب القمح بزيادة 25 جنيه عن العام الماضي 

وأوضح المصيلحى أن مجلس الوزراء وافق على تحديد سعر توريد إردب القمح المحلي لموسم 2021، ليكون 725 جنيها للإردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطًا، بزيادة 25 جنيهًا عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيها للإردب درجة نظافة 23 قيراطًا، و705 جنيهات للإردب درجة نظافة 22.5 قيراطًا.

تسديد مستحقات الموردين بعد ثلاث أيام من تاريخ التوريد 

وقال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم سداد مستحقات "الموردين - المزارعين" بعد ٧٢ ساعة من التوريد، لافتا إلى أن وزارة المالية وفرت الاعتماد المالي المطلوب من ١٣ إلى ١٦ مليار جنيه لموسم القمح هذا العام.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
قمح حصاد تموين موسم وزير
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات