23 فبراير 2024 04:48 13 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

أسعار زيت النخيل ترتفع إلى أعلى مستوى لها خلال شهر بسبب ضعف الإنتاج وزيادة أسعار زيت الصويا

زيت النخيل
زيت النخيل

قفزت العقود الآجلة لزيت النخيل الماليزي ، اليوم الخميس ، بنسبة 2٪ للجلسة الثالثة على التوالي ، مسجلة أعلى مستوى لها في شهر واحد ، وسط توقعات بتراجع الإنتاج  ، بجانب ارتفاع أسعار زيت الصويا المنافس .

 

إغلاقات بورصة ماليزيا اليوم الخميس 22 أبريل 2021

 

ارتفعت العقود الآجلة لزيت النخيل الماليزي RBD خلال الجلسة الصباحية ، اليوم الخميس ، في بورصة المشتقات الماليزية لشهر مايو بنحو 15 دولار لتصل 1122.5 دولار للطن ليستمر الارتفاع خلال الجلسة المسائية من اليوم نفسه بمقدار 5 دولار للطن لتغلق عند 1127.5 دولار للطن مقارنة بمستوى إغلاق أمس البالغة ( 1107.5 دولار) لتبلغ نسبة الزيادة خلال تداولات اليوم نحو 2% .

 

 

أعلن البنك الدولي في تقريره ، أنه من المتوقع أن تحافظ زيوت الطعام العالمية على زخم قوي في عام 2021 بسبب نقص الإمدادات وارتفاع استهلاك أقوى من المتوقع .

وأضاف البنك الدولي ، يوم الثلاثاء ، أنه من المتوقع أن تظل أسعار السلع العالمية ثابتة حول المستويات الحالية في عام 2021 بعد تعافيها في الربع الأول مدعومة بالنمو الاقتصادي القوي.

 

وقدرت رابطة مطاحن زيت النخيل في شبه الجزيرة الجنوبية في ماليزيا أن الإنتاج خلال الفترة من 1 إلى 20 أبريل لن يتغير عن الشهر السابق ، وفقًا للمتداولين ، متغلبًا على الآمال في انتعاش العرض.

 

ارتفاع عقود زيت الصويا 

وعلي الجانب الاخر ، ارتفعت عقود زيت الصويا في بورصة داليان الصينية بنسبة 1.7٪ كما ارتفعت عقد زيت النخيل بنسبة 2.5٪.

 

وارتفعت ايضاً العقود الاجلة لزيت الصويا لشهر مايو للتداول في بورصة شيكاغو للتجارة خلال جلسة اليوم ، بنسبة 2% ليصل الي 61.38 سنت للرطل وذلك وقت نشر هذا الخبر .

 

يتأثر زيت النخيل بتحركات أسعار الزيوت ذات الصلة حيث تتنافس على حصة في سوق الزيوت النباتية العالمية.

 

وقال احد التجار ، ان الفارق بين زيت فول الصويا وزيت النخيل آخذ في الاتساع وسيشجع المشترين على شراء المزيد من زيت النخيل خلال الفترات القليلة القادمة .

 

حيث يرتفع سعر زيت الصويا بحوالي 311 دولار للطن أعلي من زيت النخيل ، مما يجعل النخيل خياراً أكثر جاذبية .

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار زيت النخيل زيت الصويا ارتفاع بورصة ماليزيا للمشتقات بورصة شيكاغو للتجارة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات