25 مايو 2024 16:45 17 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

البترول: استقرار في المعروض المحلي من المشتقات البترولية خلال شهر رمضان

مشتقات بترولية
مشتقات بترولية

صرح مصدر مسئول بقطاع البترول اليوم الإثنين، أن الهيئة العامة للبترول تقوم بضخ الإمدادات الكافية من المشتقات البترولية لتلبية احتياجات السوق المحلية منذ بداية شهر رمضان، مع استقرار معدل الاستهلاك بالمقارنة بالعام الماضي، و أكد على وجود مخزون استراتيجي كاف من المشتقات البترولية لتلبية حالات السوق الطارئة، كما توقع عدم حدوث تعديلات أو زيادات كبيرة بحجم الإمدادات ومعدلات الاستهلاك المحلية خلال عيد الفطر.

 

و أشار إلى مشروعات التكرير التى تم افتتاحها مؤخراً، و التي ساهمت بشكل كبير فى زيادة إنتاج مصر من المشتقات البترولية خاصة البنزين والسولار، ومن جهة أخرى خفض فاتورة إستيراد المواد البترولية.

و في السياق نفسه، افتتح الرئيس السيسى مشروع الشركة المصرية للتكرير فى منطقة مسطرد بالقاهرة في سبتمر الماضي، والذى يعتبر واحداً من أهم وأكبر مصافى تكرير البترول وأكثرها تقدماً على المستوى التكنولوجى فى مصر وأفريقيا، باستثمارات قيمتها 70 مليار جنيه، وطاقة إنتاجية 4.7 مليون طن من المشتقات البترولية.

 

وطبقاً لتقرير صادر عن وزارة البترول، تراجعت واردات مصر من البنزين والسولار من 10 ملايين طن (72 مليار جنيه) خلال عام 2016، إلى 3.5 مليون (بقيمة 24 مليار جنيه) طن خلال 2020.

 

وقد أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا حينها، أن إستراتيجية تطوير قطاع التكرير وزيادة طاقته الإنتاجية ساهمت فى خفض قيمة فاتورة استيراد مصر من البنزين والسولار بنحو 48 مليار جنيه خلال 4 سنوات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشتقات بترولية بنزين سولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات