16 يونيو 2024 03:31 9 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

إغلاق «الذرة وفول الصويا والقمح » على ارتفاع في جلسة نهاية الأسبوع

حبوب زراعية
حبوب زراعية

أغلقت العقود الآجلة للذرة وفول الصويا والقمح في بورصة شيكاغو للتجارة يوم الجمعة (جلسة نهاية الأسبوع) - بعد ثلاثة أيام من الأسعار المتقلبة - على صعود إلى أعلى مستوياتها في ثماني سنوات.

 

أغلاقات بورصة شيكاغو التجارية لجلسة نهاية الأسبوع 30 أبريل 2021

 

ارتفع عقد مايو للذرة بمقدار 38 سنت أي بنسبة 5.41 ٪ لتصل الي 740 سنت للبوشل ، مقابل 655.5 سنت بنهاية الأسبوع السابق ليصل مقدار الارتفاع علي مدار أسبوع نحو 84.5 سنت اي بنسبة 13%.

 

كما ارتفعت العقود الآجلة لفول الصويا في بورصة شيكاغو لشهر مايو للتداول بمقدار 28.5 سنت اي بنسبة 1.85 ٪ لتصل الي 1571سنت للبوشل ، مقابل 1539.75 سنت بنهاية الأسبوع السابق ليصل مقدار الارتفاع علي مدار أسبوع نحو 31.25 سنت اي بنسبة 2%.

 

وارتفع ايضاً القمح بمقدار 5 سنت اي بنسبة 0.68% ليصل الي 742.5 سنت للبوشل ، مقابل 710.25 سنت بنهاية الأسبوع السابق ليصل مقدار الارتفاع علي مدار أسبوع نحو 32.25 سنت اي بنسبة 5%.

 

قال احد المحللون ، من المتوقع أن يستمر التقلب الذي شهدناه الأسبوع المقبل.

 

حيث أدت البداية الباردة للطقس خلال موسم النمو في الغرب الأوسط الأمريكي والجفاف في جنوب البرازيل إلى تفاقم المخاوف بشأن العرض العالمي  ولا يزال الطلب الصيني قويًا.

 

يبحث السوق عن أي كميات للمحصول القديم ، حيث ارتفعت العقود الاجلة لتسليم شهر مايو بشكل قياسي ما يجعل المزارعين تتخلي عن محاصيلهم القديمة، فقد بلغت كميات الذرة التي تم شحنها إلى الصين أكثر من 500 مليون بوشل، وإذا قامت الصين بتدوير جزء من محصول قديم إلى محصول جديد ، فقد يساعد ذلك في تخفيف حدة ارتفاع سعر الذرة النقدي الذي نشهده الآن.

 

 إذا ظهرت أخبار هذا الصيف عن قيام الصين بتحويل مبيعاتها من محصول قديم إلى محصول جديد ، فإن هوامش الأساس والعقود الآجلة سوف تتراجع بشدة، بينما اذا استمرت الصين في شراء المحاصيل القديمة فقد تصل فروق الأسعار بين الشهور الاجلة إلى أسعار قياسية.

 

قالت مجموعة Commodity Weather ، إن الأمطار المتوقعة ستحسن الرطوبة لنمو الذرة في وقت مبكر في الولايات المتحدة في الأسبوعين المقبلين ، على الرغم من أن درجات الحرارة المنخفضة قد تبطئ الإنبات.

 

العامل الرئيسي لأسعار السلع الان هو الطقس ، حيث أن حالة عدم اليقين يجب أن تكون داعمة لكل من الذرة وفول الصويا (أسواق السلع تشتعل).

 

وعلي جانب اخر ، ارتفاع الدولار الأمريكي خلال نهاية الأسبوع الماضي زاد من الضغط على الحبوب في السوق العالمية، وعلي وجة الخصوص في سوق القمح على المدى القصير على الأقل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أغلاقات بورصة شيكاغو للتجارة نهاية الأسبوع ظروف المناخ ارتفاع الذرة القمح فول الصويا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات