28 مايو 2024 10:04 20 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسعار السلع

تراجع أسعار الأرز «الهندي والفيتنامي » هذا الأسبوع وارتفاع «التايلاندي»

الأرز الأبيض
الأرز الأبيض

تراجعت أسعار الأرز في الهند ـ أكبر مصدر للأرز في العالم ـ إلى أدنى مستوياتها في خمسة أشهر هذا الأسبوع بفعل ضعف الروبية الهندية، بجانب الإغلاقات نتيجة ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

 

حيث انخفض سعر طن الأرز كسر 5 ٪ في الهند هذا الأسبوع ليتراوح ما بين 374 إلي 379 دولارًا للطن مقابل 386 إلى 390 دولارًا للطن في الأسبوع الماضي.

 

وقال نائب رئيس شركة (أولام الهندية لتجارة الأرز) ، نيتين جوبتا ، إن موجة فيروس كرونا الحالية بدأت في التأثير على الخدمات اللوجستية بدءاً من ضرب الأرز إلى نقل الشحنات إلى الميناء.

 

تجاوز إجمالي حالات COVID-19 في الهند 18 مليون حالة ، اليوم الخميس، في غضون ذلك .

 

كما عانت بنجلاديش المجاورة من موجة جديدة من الإصابات أجبرت البلاد على إغلاق ممتد حتى 5 مايو ، مما أعاق حصاد الأرز بسبب نقص العمالة.

وتعتبر بنجلاديش ، ثالث أكبر منتج للأرز في العالم ، ولكن نتيجة للفيضانات المتكرر العام الماضي ظهرت بنجلاديش كمستورد كبير للأرز بعد ان دُمرت المحاصيل.

 

ارتفاع أسعار الأرز التايلاندي خلال هذا الأسبوع

 

في غضون ذلك ، ارتفعت أسعار الأرز كسر 5٪ في تايلاند للتراوح ما بين 470 إلى 500 دولار للطن مقابل 467 إلى 497 دولار الأسبوع الماضي .

 

وقال تاجر في بانكوك ، لقد ارتفعت الأسعار قليلا بسبب وجود بعض الطلب من أفريقيا على الأرز التايلاندي.

 

تراجع أسعار طن الأرز الفيتنامي

 

كما انخفض الأرز كسر 5٪ في فيتنام ليتراوح ما بين 485 إلي 490 دولارًا للطن اليوم الخميس ، وهو أدنى مستوى منذ 10 ديسمبر مقابل 485 إلى 495 دولارًا للطن في الأسبوع الماضي.

 

وقال تاجر  في مدينة (هوشي منه) ، ان المبيعات البطيئة وراء هذا التراجع حيث أن العديد من التجار متوقفون لقضاء عطلة نهاية أسبوع طويلة، وما زال بعض المصدرين يشترون علي العقود الموقعة في وقت سابق.

 

في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام ، من المرجح أن تنخفض شحنات الأرز الفيتنامية بنسبة 10.8٪ عن العام السابق لتصل إلى 1.89 مليون طن ، وفقًا لمكتب الإحصاء العام الحكومي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الأرز الهند تايلاند فيتنام تراجع أبريل 2021
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات