13 يونيو 2024 03:58 6 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع جماعي لمعادن بورصة لندن خلال التسويات الأسبوعية والنحاس يحقق مكاسب 27% خلال 2021

معادن
معادن

 

ارتفعت العقود الآجلة للألومنيوم والنحاس والقصدير ختام الأسبوع الماضي في بورصتي لندن وشنغهاي  بفعل الاضطربات السياسية الأخيرة في تشيلي -المنتج الرئيسي للنحاس في العالم- وجاحة كورونا.

الألومنيوم

لامست أسعار الألمنيوم في بورصة شنغهاي الآجلة 19 ألف يوان (2937 دولار) للطن يوم الخميس ، لتسجل أعلى مستوى لها خلال 10 سنوات، بينما أغلقت عقود الالومنيوم الآجلة ببورصة لندن عند مستوى2445 دولار للطن خلال تسويات الجمعة 30 إبريل.

وقال الأمين العام لجمعية صناعة المعادن غير الحديدية الصينية (CNIA) خلال المؤتمر الصحفي الربع سنوي، إن زيادة الأسعار لها العديد من الآثار الإيجابية على الصناعة ، ولكن هناك أيضًا بعض الآثار السلبية، حيث ستواجه شركات المصب الرئيسية - التي تقوم بمعالجة المعادن وتحويلها إلى منتجات - ستواجه تكاليف أعلي بسبب تقلبات الأسعار ما يؤثر على استقرار هوامش الربح، و ستبحث شركات الإنتاج الأقل حجماً على بدائل رخيصة نسبياً لخفض تكلفة الإنتاج إلى أن تستقر أسعار المعدن عند مستويات مقبولة.

و أيضاً حذر من أن الأرباح الوفيرة التي يمتاز بها قطاع صناعة المعادن في الصين ، والتي تنعكس على ارتفاع تكاليف المواد الخام والطاقة ، سيكون لها آثار غير مباشرة على المصاهر والمعالجات والاقتصاد الصيني ككل.

 

النحاس

ارتفعت أسعار النحاس إلى أكثر من 10 ألاف دولار للطن في بورصة لندن للمعادن أثناء جلسة الخميس، بعد أن حقق المعدن مكاسب على مدار5 جلسات سابقة خلال الأسبوع الماضي لينهى تداولات شهر إبريل بنسبة ارتفاع 9% ، و جاءت أسباب الموجة التصاعدية نتيجة زيادة الإنفاق على البنية التحتية في البلدان الصناعية و اتجاه معظم الدول لإنشاء أنظمة الطاقة المتجددة من النحاس ، علاوة على ضعف الدولار والطلب القوي في الصين.

أغلقت عقود النحاس الآجلة عند مستوى 9949 دولار للطن بنهاية تداولات الجمعة لتسجل نسبة ارتفاع 27% منذ بداية بداية 2021.

كما أثارت الاضطربات السياسية الأخيرة في تشيلي -المنتج الرئيسي للنحاس في العالم- المخاوف بشأن تلبية الطلب المتزايد.

و توقع سيتي بنك أن يصل سعرالبنحاس إلى مستوى 12 ألف دولار للطن خلال النصف الثاني من العام

الجاري.

القصدير

و أيضاً ارتفعت أسعار القصدير بعد أن أعلنت شركة Malaysia Smelting Corp - ثالث أكبر منتج للقصدير في العالم - أن عمليات الصهر قد تأثرت بشدة من جائحة كورونا، أغلقت عقود القصدير لأجل 3 أشهر في بورصة لندن مرتفعة لتصل إلى 32,193 دولار للطن بنهاية تداولات الجمعة، وهو أعلى مستوى منذ مايو 2011 .

النيكل

شهد المعدن تدهور في عمليات الطلب منذ العام الماضي، في حين استمرإنتاج إندونسيا - أكبر منتج في العالم- في النمو 5% خلال العام الماضي، ومن المتوقع أن يرتفع إلى9% هذا العام، تزامناً مع ارتفاع مخزونات النيكل بمستودعات بورصة لندن لتسجل 262044 طن في إبريل، و أغلقت عقود النيكل الاجلة عند مستوى 17,477 دولار للطن بنهاية التسويات الأسبوعية لتسجل أعلى أداء منذ شهرين.

 

وسجل الرصاص 2117 دولار، في حين تراجع الزنك إلى 2904 دولار.

 

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
نحاس ألومنيوم قصدير نيكل معادن بورصة لندن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات