18 مايو 2024 12:13 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

الحجر الزراعى : عفن البطاطس وبقايا المبيدات تتسبب في رفض 268 شحنة حاصلات زراعية

الشحنات الزراعية
الشحنات الزراعية

كشف تقرير صادر عن إدارة الحجر الزراعي التابع "لوزارة الزراعة" أن إجمالي عدد الإخطارات الواردة من الخارج على الشحنات الزراعية المخالفة خلال العام الجاري 2021 بلغت 320 شحنة ، وذلك خلال الفترة من يناير وحتى نهاية ابريل الماضي.

وأوضح التقرير، أن عدد الشحنات التي رفضت بسبب خطأ مستندي كانت بواقع 35 شحنة ، أما إجمالي عدد الشحنات التي رفضت بسبب صحة نباتية كانت 193 شحنة معظمها كانت عفن البطاطس وكانت متجهه إلى روسيا واستونيا وإيطاليا.

وأظهرت الإحصائية ، أن إجمالي عدد الشحنات التي تم رفضها بسبب متبقيات مبيدات بلغت 75 شحنة ، أما إجمالي عدد الشحنات التي رفضت بسبب معيار 15 وعدم التوافق مع اشتراطات هذا المعيار بلغت 32 شحنة.

كما وصل إجمالي البضائع التي تم رفضها وكانت متجهه إلى السوق الروسية فد بلغت 2.7 مليون طن ، بينما بلغت إجمالي البضائع المرفوضة لباقي دول العالم 10 مليون طن من إجمالي ما تم تقديره والبالغ 11.4 مليون طن.

التقرير الصادر عن إدارة الحجر الزراعي

جدير بالذكر ، أن عدداً من الشركات قامت مؤخرا بتدشين خدمات ملاحية ثابتة بين مصر وروسيا ، متخصصة لنقل الحاصلات الزراعية ومنها ما قامت به شركة كادمار للملاحة والتي قامت بتنفيذ تلك الخدمة خلال مارس الماضي.

وكشفت شركة كادمار للملاحة ، عن بدء الخدمة الملاحية التي قام بتدشينها خط ليدر لاين الروسي، بالتعاون مع وكيله توكيل كادمار للملاحة، مخصص لنقل الحاصلات الزراعية المصرية مثل الموالح، والبطاطس، والعنب، والرمان، وغيرها، اعتبارًا من مارس الماضي، ولحين نهاية موسم التصدير من خلال رحلات إبحار أسبوعية بين محطة حاويات الدخيلة بشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، إلي محطة حاويات ميناء نوفوروسيسك بالبحر الأسود بروسيا، في رحلات منتظمة مباشرة دون التوقف في أي ميناء.

ويأتي تدشين الخط الملاحى في إطار التعاون المتبادل بين مصر وروسيا، وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية ورؤية مصر 2030 بزيادة الصادرات المصرية، بتشغيل رحلة أسبوعياً مخصصة للحاويات المبرّدة فقط، ومن المخطط أن تبدأ الخدمة اعتبارا من بعد غد الأربعاء من محطة حاويات الدخيلة.

ومن ناحية أخرى أشاد الخط الملاحي بالدعم المقدم من وزارة النقل في ظل قيادة كامل الوزير، وزير النقل، في مشروعات تطوير البنية التحتية للموانئ بالقرار 417 بتعديل القرار 800 لسنة 2016، الذي أسهم في جذب العديد من الخطوط الملاحية، وتطوير المنظومة اللوجيستية في مصر، من خلال جهاز تنظيم النقل والبدء في إنشاء عدد من الموانئ الجافة تزامنا مع صدور قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020.

وارتفعت قيمة صادرات مصر من الحاصلات الزراعية خلال الـ 5 أشهر الأولى من الموسم التصديري 2021/2020 لتسجل نحو 821 مليون دولار في مقابل 764 مليون دولار خلال 2020/2019 بنمو قدره 7.5%.

وأوضح التقرير الصادر عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ، انخفاض إجمالي الكميات المصدرة من القطاع خلال الفترة من سبتمبر 2020 وحتى يناير 2021 لتسجل نحو 1.278 مليون طن في مقابل 1.34 مليون طن خلال نفس الفترة من 2020/2019 بتراجع قدره 4.6%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الزراعة الحاصلات الزراعية شعبة الحاصلات الزراعية الحجر الزراعى المصري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات