28 مارس 2024 20:16 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

ارتفاع مساحة زراعة القطن  بنسبة 21% منذ بداية الموسم الحالي

زهرة القطن
زهرة القطن

كشفت بيانات الهيئة العامة لتحكيم الأقطان أن مساحة الأراضي المزروعة بالقطن خلال الموسم الحالي قفزت بنسبة 21% منذ بداية الموسم وحتى أمس الثلاثاء 2021.

ارتفاع مساحات زراعة القطن إلى 90.3 ألف فدان مقابل 74.4 ألف فدان خلال نفس الفترة من العام الماضي

وأوضحت البيانات أن مساحة الأراضي المنزرعة قطن تجاري  وصلت إلى 90.3 ألف فدان مقابل 74.4 ألف فدان خلال نفس الفترة من العام الماضي، ويبدأ موسم زراعة القطن في مصر خلال أبريل وينتهي مع بداية يونيو من كل عام، وتعتمد مبيعات القطن بشكل كبير على التصدير خاصة القطن المزروع بالوجه البحري.

وكان المهندس محمد خضر رئيس الهيئة العامة لتحكيم واختبارات الأقطان، توقع أن ترتفع مساحة الأراضي المزروعة من القطن الموسم الجديد ،وكانت مساحة الأراضي المنزرعة تراجعت الموسم الماضي، إلى 182 ألف فدان، لكن خضر توقع أن ترتفع مرة أخرى هذا العام إلى نحو 220 ألف فدان.

وقال خضر إن التوسع في المساحات المنزرعة مرهون بقرار الفلاحين خاصة وأن الأسعار ارتفعت بنهاية الموسم لتسجل نحو 150 سنتا للقنطار مقابل أقصى سعر كان 110 سنتات و إن مساحات القطن المزروعة خلال الموسم انخفضت إلى 183.37 ألف فدان، مقابل 236 ألف فدان الموسم الماضي.

الموافقة علي تداول الأقطان من خلال آلية المزادات العلنية بديلًا لبورصة القطن

ووافقت الحكومة على تعميم منظومة تداول الأقطان من خلال آلية المزادات العلنية والتي تعد بديلًا لبورصة القطن، بعد تجربته في موسمين على محافظتين ثم أربع محافظات.

وأشار رئيس هيئة التحكيم، إلى أن وزارة قطاع الأعمال العام ومعها الشركة القابضة للغزل والنسيج هي المسؤولة عن تطبيق المنظومة الجديدة لتداول الأقطان، والتي من المقرر تعميمها على مستوى الجمهورية الموسم المقبل.

وأشار إلى أن منظومة التداول تتضمن تحديد أماكن التجميع وإقامة المزادات وتوريد الأقطان للتجار، ثم بعدها يتعامل التجار إما مع المصدرين أو شركات الغزل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القطن زراعة القطن هيئة تحكيم الأقطان أسعار القطن المزادات العلنية بورصة القطن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات