28 فبراير 2024 21:01 18 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مصر تبحث تعزيز التعاون مع ”البنك الأوروبي” بمجالات الهيدروجين الأخضر والتغيرات المناخيةسكك حديد مصر تعلن إجراء جديد بمشروع تحويل خط أبو قير إلى متروالتبادل التجاري والسيارات.. رئيس الوزراء يبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع وزير التجارة الصينيوزير المالية: البلدان النامية تحارب في كل الجبهات لتأمين احتياجات المواطنينالحوار الاقتصادي يبحث آليات الاهتمام بالقطاع الصناعي لتطوير المنتج المحليمخزونات النفط الخام الأمريكية ترتفع 4.2 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضيتوقعات بتجاوز صادرات البرازيل الزراعية 10 ملايين طن خلال فبرايربحضور ”مدبولي”.. توقع 7 اتفاقيات تعاون بمجال الهيدروجين الأخضر باستثمارات نحو 40 مليار دولارصادرات أوروبا الزراعية للصين ترتفع بشكل ملحوظ خلال عام 2023إنتاج العالم من الصلب الخام يتراجع 1.6% في يناير الماضي”الداخلية” تكشف قضية غسل أموال متحصلة من الاتجار في العملة بقيمة 100 مليون جنيهالحوار الاقتصادي يبحث كيفية رفع كفاءة الاستثمارات العامة والسلعية
بورصات سلعية

ارتفاع العقود الآجلة لــ «الذرة وفول الصويا والقمح» في بورصة شيكاغو بجلسة نهاية الأسبوع

قمح -ذرة-فول صويا
قمح -ذرة-فول صويا

ارتفعت العقود الآجلة للذرة وفول الصويا في شيكاغو إلى أعلى مستوياتها خلال  أكثر من ثماني سنوات ، بجلسة نهاية الأسبوع ، حيث أبقت الأحوال الجوية السيئة للمحاصيل في البرازيل وأمريكا الشمالية التركيز على مخاطر العرض بجانب ارتفاع الطلب الصيني الذي أدي الي انخفاض المخزون العالمي.

 

قال محللون إن ارتفاع أسعار الذرة وفول الصويا يعكس الحاجة إلى توقف الطلب قصير الأجل وتشجيع المزارعين الأمريكيين على زيادة الزراعة لتجديد المخزونات الضعيفة في وقت لاحق من هذا العام.

 

ارتفع أيضاً القمح ، حيث تم تداوله بالقرب من ذروة  ثماني سنوات ، حيث أدى زيادة الطلب على الذرة إلى تحويل المزيد من الطلب على القمح كعلف الماشية  .

 

ساهمت الحبوب في ارتفاع حاد في أسواق السلع الزراعية. و قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ، أن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر الحادي عشر على التوالي في أبريل إلى أعلى مستوياتها منذ مايو 2014.

 

إغلاقات بورصة شيكاغو التجارية لجلسة نهاية الأسبوع 7 مايو 2021

 الذرة

ارتفع عقد يوليو للذرة بمقدار 13.5 سنت أي بنسبة 1.88 ٪ ليصل الي 732.25 سنت للبوشل وهو أعلى سعر له منذ مارس 2013 ، مقابل 673.25 سنت بنهاية الأسبوع السابق المنتهي في 30 أبريل ، ليصل مقدار الارتفاع علي مدار أسبوع نحو 59 سنت اي بنسبة 8.1%.

فول الصويا

كما ارتفعت العقود الآجلة لفول الصويا في بورصة شيكاغو لشهر يوليو للتداول بمقدار 20.25 سنت اي بنسبة 1.29 ٪ لتصل الي 1589.75سنت للبوشل وهو أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2012 ، مقابل 1534.25 سنت بنهاية الأسبوع السابق المنتهي في 30 أبريل ، ليصل مقدار الارتفاع علي مدار أسبوع نحو 55.5 سنت اي بنسبة 3.5%.

القمح

وارتفع ايضاً القمح بمقدار 8.5 سنت اي بنسبة 1.13% لشهر التداول يوليو ليغلق عند 761.75 سنت للبوشل ، مقابل 734.75 سنت بنهاية الأسبوع السابق المنتهي في 30 أبريل ليصل مقدار الارتفاع علي مدار أسبوع نحو 27 سنت اي بنسبة 3.54%.

 

 

في أكبر عملية شراء منذ يناير ، اشترى المستوردون الصينيون نحو 1.36 مليون طن من الذرة الأمريكية والتي سيتم شحنها خلال عام التسويق 2021/22 ، الذي يبدأ في سبتمبر ، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

 

تشير التوقعات الي استمرار ندرة الأمطار في جنوب البرازيل خلال الأسبوعين المقبلين ، مما يزيد من خطر تدهور إنتاجية محصول الذرة السنوي الثاني القادم في البلاد.

توقعات باستمرار ارتفاع الأسعار

ويتوقع المحللون مزيد من الارتفاعات حيث من المنتظر ان تأتي بيانات التقرير الشهري الصادر عن وزارة الزراعة الأمريكية بتراجع المخزونات والذي سوف يصدر يوم الأربعاء 12 مايو.

من المتوقع أن تبقي مخزونات فول الصويا الأمريكية في تقديراتها الأولى لموسم 2021/22 ضعيفة عند 138 مليون بوشل ، وفقًا لاستطلاع اراء بعض المحللين، وتوقعوا أن تخفض وزارة الزراعة الأمريكية تقديرات مخزونها لموسم 2020/21 إلى 117 مليون بوشل من 120 مليون بوشل.

 

 

كان ارتفاع أسعار فول الصويا أقل من ارتفاع أسعار الذرة الشهر الماضي ، بسبب الحصاد البرازيلي الكبير والقلق من أن تجدد تفشي حمى الخنازير الأفريقية والذي من شأنه أن يقلل من الطلب الصيني على الأعلاف.

 

لكن الارتفاع الأخير في أسعار الزيوت النباتية ، حيث بلغت أسعار زيت النخيل إلي أعلى مستوياتها في 13 عامًا ، مما أعاد الانتباه إلى الإمدادات المحدودة من البذور الزيتية في جميع أنحاء العالم.

 

في غضون ذلك ، أظهرت بيانات جمركية أن واردات الصين من فول الصويا ارتفعت بنسبة 11٪ في أبريل مقارنة بالشهر نفسه قبل عام ، مدعومة بوصول بعض الشحنات البرازيلية المتأخرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ارتفاع أسعار العقود الاجلة الذرة فول الصويا القمح بورصة شيكاغو للتجارة نهاية الأسبوع الأمدادت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات