19 مايو 2024 21:38 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

النفط يصعد 2% في الجلسة الافتتاحية للأسبوع مع توقعات جولدمان ساكس الإيجابية

نفط
نفط

ارتفعت أسعار النفط بما يقرب من 2% خلال تداولات الإثنين 24 مايو، وسط تسريع وتيرة التطعيمات في الولايات المتحدة و أوروبا ضد فيروس كورونا مع تراجع أعداد الإصابات نسبياً، بالإضافة إلى ظهورعقبة محتملة بشأن الاتفاق النووي الإيراني ربما تعرقل تمهيد الطريق لعودة طهران إلى أسواق النفط العالمية مقابل فرض قيود على أنشطتها النووية.

انتهاء مدة  المراقبة للنشاط النووي الإيراني

 

ذكر رئيس البرلمان الإيراني أمس، انتهاء مدة اتفاق المراقبة الذي استمر ثلاثة أشهر بين طهران وجهة الرقابة على الأنشطة النووية التابعة للأمم المتحدة ، وإن حصولها على صور من داخل بعض المواقع النووية الإيرانية سيتوقف.

و من المرجح أن تمديد اتفاق المراقبة سيحدث أزمة للمحادثات غير المباشرة بين واشنطن وطهران بشأن الاتفاق النووي الإيراني، ومن المقرر أن تستأنف تلك المحادثات في فيينا هذا الأسبوع.

تداولات النفط في بورصتي لندن و نيويورك

و جرت تداولات الإثنين حيث صعدت عقود خام برنت الآجلة تسليم شهر يوليو لتسجل 67.60 دولار للبرميل، وعقود خام غرب تكساس الأمريكي تسليم شهر يونيو لتصل إلى 64.63 دولار للبرميل.

 

توقعات بنك جولدمان ساكس حول أسعار النفط في النصف الثاني من العام

كما توقع بنك جولدمان ساكس أن ترتفع أسعار النفط إلى 80 دولار خلال الربع الرابع من العام الجاري، بالرغم من الاستئناف المحتمل لصادرات النفط الإيرانية، مشيراً إلى أن تعافي الطلب في أسواق الدول المتقدمة سيعادل تباطؤ الاستهلاك الناتج عن الجائحة بعد تزايد الحالات في أجزاء من آسيا وأمريكا اللاتينية.

وأضاف أيضاً، من المرجح أن يزيد الطلب خلال الثلاثة أشهر المقبلة بنحو 4.6 مليون برميل يومياً حتى نهاية العام، بالتزامن مع انتعاش حركة الأنشطة الصناعية و اللوجستية في الصين و أمريكا.

و على جانب الإمدادات العالمية ، توقع البنك أن تقوم منظمة أوبك+ بمعادلة أي زيادة للإنتاج الإيراني من خلال التحكم في مستوى الإنتاج في النصف الثاني من العام.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط خام برنت خام غرب تكساس أوبك+ جولدمان ساكس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات