18 مايو 2024 13:45 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الصين تضع خطة خمسية لتحديد ضوابط جديدة لأسعار السلع بداء من العام الجاري

سلع مختلفة
سلع مختلفة

تعزز الصين ضوابط الأسعار على الذرة ، خام الحديد و النحاس والسلع الرئيسية الأخرى في خطتها الخمسية الرابعة عشرة والتي تمتد للفترة من 2021 إلى 2025 وذلك لمعالجة التقلبات غير الطبيعية في الأسعار.

 

قالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في بيان إن الدولة ستكثف أيضا مراقبة وتحليل أسعار السلع مثل النفط الخام والغاز الطبيعي وفول الصويا.

 

وذكر البيان أنه يتعين على (الحكومات المحلية) دراسة أثر الواردات والحكم عليه بعمق ، وتقديم اقتراحات على وجه السرعة (بشأن مسائل) تخص الاحتياطيات ، الاستيراد ، التصدير ، الضرائب وإجراءات التعديل المالي لكل سلعة علي حده.

 

وقالت اللجنة إن السلطات سوف تعدل بشكل معقول مستويات الأسعار المستهدفة للقطن وستلتزم بإطار سياسة الحد الأدنى لسعر الشراء في البلاد للأرز والقمح.

 

تشتري الحكومة هذه الحبوب من المزارعين بسعر أفضل عندما ينخفض ​​السوق إلى ما دون هذا المستوى.

 

وتأتي هذه الخطوة في وقت تعطي بكين الأولوية لضمان الأمن الغذائي لسكانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة.

 

وقالت اللجنة إنها تقوم ببناء احتياطيات كبيرة من الحبوب وذلك للعمل على استقرار الأسعار.

 

الصين.. تعمل علي تحديد آلية تسعير جديدة للطاقة

وعلي صعيد الطاقة ، ستتبني الصين آلية تسعير جديدة للتخزين بالضخ ، وتعزز إصلاحات الأسعار في نقل وتوزيع الكهرباء ، من أجل تحسين المرونة في نظام الشبكة.

 

وقال البيان ، بالنسبة للصناعات ذات الكثافة العالية للطاقة والانبعاثات العالية ، ستطبق الصين أسعار كهرباء متباينة ومتدرجة لتعزيز خفض الكربون.

 

شهدت أسعار السلع الأساسية في ثاني أكبر اقتصاد في العالم تقلبات كبيرة هذا العام مدفوعة بتعافي الطلب بعد الوباء وتيسير السيولة العالمية وتداول المضاربة.

 

تأتي تحركات بكين الأخيرة بعد أن ساهم ارتفاع أسعار المعادن في ارتفاع أسعار بوابة المصنع وتباطؤ نمو الإنتاج الصناعي في أبريل.

 

ارتفاع أسعار السلع والمعادن في بورصتي داليان وشنغهاي الي مستويات تاريخية خلال 2021

حثت هيئات الرقابة الحكومية مرارًا وتكرارًا شركات المعادن الصناعية على الحفاظ على نظام السوق ، وتعهدت بإجراء عمليات تفتيش أكثر صرامة على الأسواق المادية والمشتقات والتحقيقات في السلوكيات التي ترفع الأسعار.

سجلت أسعار العقود الآجلة لسلع مثل خام الحديد والذرة في بورصة داليان للسلع وكذلك أسعار الصلب والنحاس في بورصة شنغهاي للعقود الآجلة ارتفاعات تاريخية هذا العام.

حيث تسعي الحكومة الصينية جاهدة لمنع ارتفاع أسعار السلع الأساسية علي المستهلكين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين ضوابط سعرية الذرة الطاقة خام الحديد معادن خطة خمسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات