19 أبريل 2024 15:30 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

غازبروم تعود إلى ساحة النفط الليبية مرة أخرى بعد توقف 9 أشهر

أحد حقول النفط الليبية
أحد حقول النفط الليبية

أعلنت شركة غازبروم الروسية استأنف نشاطها الإنتاجي في قطاع النفط الليبي بعد 9 أشهر من الوقف التام، طبقاً لاتفاق مشترك مع وينترشال ديا الألمانية.

استقرار النظام السياسي الليبي و تأثيره على إنتاج النفط

وصرحت مصادر مسئولة في قطاع النفط الليبي بأن هناك رغبة روسية واضحة منذ 5 سنوات للعودة إلى الساحة النفطية في ليبيا، خاصةً بعد مشاركة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله، في منتدى الطاقة الروسي، وأسبوع النفط في لندن، ولقائه مع ممثلين عن الشركات الروسية- و بالتزامن مع تحقيق استقرار البلاد في أعقاب تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، بعد أن شهدت البلاد تعطل عدة مشروعات ضخمة في مجالات النفط والمواصلات، بسبب أحداث الحرب والانقسامات.

وتوقع العضو المنتدب لشركة غازبروم سيرغي تومانوف، ارتفاع إنتاج النفط بمشروع الشركة في ليبيا من 43 إلى 62 ألف برميل يوميًا خلال العام الجاري، حسبما أفادت وكالة تاس الروسية.

وجاءت عودة الاستثمارات الروسية إلى ليبيا في ظل انتهاج المؤسسة الوطنية للنفط سياسة الحياد التام بين أطراف النزاع، و سعيها لجلب الاستثمارات الأجنبية وزيادة إنتاج النفط، الذي يعتبر المصدر الدخل الرئيسي في البلاد.

آبار تحت الاستكشاف

كشفت المصادر عن وجود مساحات شاسعة ومناطق امتياز تحت الاستكشاف، ستكون تحت نظر أعين الشركات الروسية، إلى جانب أمور دعم فنية وتقنية. وأشارت المصادر أيضاً أنه في أكتوبر 2020 أصبحت غازبروم تشغل حقولًا في حوض سرت، بالشراكة مع السرير للعمليات النفطية التي أسّستها الدولة.

مواقع حقول غازبروم

وتعمل الشركة مع وينترشال ديا الألمانية في تطوير قطعتين هما: سي 96، وسي 97، ويطلق عليها حقل النخلة الذي يُصدّر إنتاجه عن طريق ميناء الزويتينة وراس لانوف النفطيين، وتم تصدير 50 ألف برميل من منطقة 107 عبر ميناء رأس لانوف بعد رفع الحظر عن الموانئ.

و أوضحت المصادر أن الآبار التي تشرف عليها شركة وينترشال الألمانية تقع في منطقة الواحات، وبدأت الشركة أعمالها فيها عام 2015 بعد توقف دام سنتين بسبب إغلاق الموانئ حيث تشرف الشركة على 9 حقول برية. ومن المقرر أن تتخذ شركة غازبروم عدد من الإجراءات بشأن زيادة الكفاءة واستعادة البنية التحتية، من أجل تنفيذ خطط نمو إنتاج النفط في ليبيا.

حصة غازبروم من المشاريع الليبية

وتمتلك غازبروم حصة بنسبة 49% في المشروع المشترك مع وينترشال ديا في ليبيا، واكتشفت 9 حقول نفطية منذ إبرام الشراكة مع الجانب الليبي.

أهداف غازبروم الاستثمارية في أفريقيا و أوروبا

كما تسعى غازبروم لزيادة استثماراتها في القارة الأفريقية، لتكون قريبة من الأسواق الأوروبية، التي تُعدّ من أكبر المستهلكين للغاز الطبيعي والنفط، من خلال توقيع اتفاقيات مع نيجيريا والجزائر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ليبيا غازبروم قطاع النفط حوض سرت ميناء رأس لانوف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات