29 سبتمبر 2022 04:27 4 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أول عملية طرح صكوك دولارية من قبل أرامكو السعودية

شركة أرامكو السعودية
شركة أرامكو السعودية

أعلنت اليوم أرامكو السعودية عن بدء إصدار صكوك دولية بالدولار الأمريكي بموجب برنامجها لطرح الصكوك الدولية، و تستمر عملية الطرح اعتباراً من اليوم 7 يونيو حتى 17 يونيو -التاريخ المتوقع لنهاية الطرح حسب ظروف السوق-، حيث تسعى الشركة لجمع 5 مليار دولار للوفاء بإلتزامها الضخم حيال المساهم الرئيسي (الحكومة السعودية).

أوضحت الشركة في بيان لها، أنه تم طرح صكوك وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية بالدولار الأمريكي، وستكون مباشرة ذات أولوية وغير مضمونة ودون حق الرجوع على الأصول، و تعهدت أرامكو بتوزيع أرباح نقدية بقيمة  75 مليار دولارو من المتوقع ضخ استثمارات محلية ضخمة خلال الفترة المقبلة كجزء من خطط المملكة لتطوير اقتصادها.

وأشارت إلى أن الفئة المستهدفة بالصكوك هي فئة المستثمرين من المؤسسات، و أن الهدف من الطرح استخدام العائدات الصافية من كل إصدار من الصكوك للأغراض العامة لأرامكو السعودية.

 

و أضافت أرامكو، أن الحد الأدنى للاكتتاب هو 200 ألف دولار حتي يتم تحديد قيمة الإصدار، سعر الطرح، القيمة الاسمية للصك، مدة الاستحقاق، وقيمة العائد على الصكوك حسب ظروف السوق، و ستقوم الشركة بتقديم طلب لقبول الصكوك في القائمة الرسمية لهيئة السلوك المالي البريطانية وسوق الأوراق المالية بلندن.

اقرأ أيضاً

و تم تعيين عدة بنوك استثمارية لإدارة عملية الطرح منها جولدمان ساكس-جي بي مورجان-الراجحي المالية، و سيتم إصدار ثلاث فئات من الصكوك بآجال ثلاث و خمس و عشرسنوات.

مصر 2030
أرامكو السعودية إصدار طرح صكوك دولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات