26 مايو 2022 02:54 25 شوال 1443

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر ٢٠٣٠
طاقة ومعادن

توقيع اتفاقية استراتيجية بين الوكالة الدولية للطاقة المتجددة والمغرب

وكالة الطاقة المتجددة
وكالة الطاقة المتجددة

وقعت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، التي تتخذ من أبوظبي المقر الرئيسي، اليوم الاثنين، اتفاقية استراتيجية مع وزارة الطاقة والمعادن والبيئة المغربية بهدف تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الطرفين للارتقاء بخبرات الطاقة المتجددة وتسريع وتيرة تحول قطاع الطاقة.


وأوضحت وكالة الأنباء الإماراتية أن الاتفاقية تركز بشكل خاص على التعاون الوثيق بين الطرفين للنهوض باقتصاد الهيدروجين في المملكة التي تسعى لأن تصبح منتجا ومصدرا رئيسيا للهيدروجين الأخضر.


وبموجب الاتفاقية الاستراتيجية التي وقعها وزير الطاقة والمعادن والبيئة المغربي عزيز رباح ومدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة فرانشيسكو لاكاميرا، يتعاون الطرفان لمتابعة دراسات الهيدروجين الأخضر بشكل حثيث واستكشاف أدوات السياسة المطلوبة لتفعيل دور القطاع الخاص في دعم اقتصاد الهيدروجين الأخضر على المستوى المحلي.


كما ستتعاون الوكالة والوزارة المغربية لتطوير دراسات التكنولوجيا وتوقعات السوق وصياغة نماذج تعاونية بين القطاعين العام والخاص في مجال الهيدروجين واستكشاف إمكانية تطوير سلاسل قيمة جديدة لمصدر الطاقة والتمهيد لتجارة الهيدروجين الأخضر على المستويين الوطني والإقليمي.

اقرأ أيضاً


كما سيعمل الطرفان على تعزيز استثمارات الطاقة المتجددة بما في ذلك تمويل العمل المناخي من خلال تطوير آفاق قوية للمشاريع عبر الخدمات المصرفية المعززة وتسهيل الوصول إلى فرص التمويل بما في ذلك في سياق مبادرة "التحالف من أجل الحصول على الطاقة المستدامة" و"منصة الاستثمار المناخي".


وبحسب تقارير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة وصل إجمالي استطاعة الطاقة المتجددة المركبة في المغرب إلى 3.5 جيجا واط بنهاية عام 2020.

استراتيجية الطاقة المتجددة الهيدروجين الأخضر الإستثمار المناخي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات