21 أبريل 2024 13:48 12 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الطاقة المتجددة تقود الاستثمارات العالمية و الولايات المتحدة تتصدر القائمة في 2020

طاقة الرياح- الطاقة الشمسية
طاقة الرياح- الطاقة الشمسية

شهد عام 2020 طفرة قياسية في قطاع الطاقة المتجددة، حيث ارتفعت الطاقات الإنتاجية بنسبة 50% إلى 260 جيجا وات مقارنة بالعام السابق، و قال أحد المحللين أن الانتقال المستمر إلى الشراء التنافسي والحاجة المتزايدة إلى الطاقة المتجددة، دفع المستثمرين للنظر إلى المدى البعيد وعدم الإكتفاء بالحوافز المالية فقط، بل بالتركيز أيضاً على الاستقرار الاقتصادي.

قائمة الدول الأكثر استثماراً في مجال الطاقة المتجددة خلال 2020

وفقاً لتقرير شركة ماركيت العالمية (IHS Markit)، تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول الأكثر جذباً للاستثمارات في في مصادر الطاقة المتجددة، حيث أضافت 29 جيجاوات من الطاقة المتجددة المركبة خلال العام الماضي بزيادة حوالي 80% عن عام 2019، لتشمل 15 جيجاوات من الطاقة الشمسية ونحو 14 جيجاوات من طاقة الرياح.

في مارس الماضي، أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية دعمها للتحول إلى الطاقة النظيفة بقروض استثمارية قيمتها 40 مليار دولار، و ذلك بعد أن حظى ملف الطاقة المتجددة في السوق الأمريكي بدعم كبير من الرئيس جو بايدن.

و أشار التقرير إلى أن المصادر المتجددة تتضمن الطاقة الشمسية الكهروضوئية والرياح، كما تناول 7 فئات تشمل: إطار السياسة الحالي، وأساسيات السوق ومدى ملاءمة المستثمرين، واستعداد البنية التحتية، ومخاطر الإيرادات وتوقعات العائد، وسهولة المنافسة وحجم الفرصة لكل سوق.

اقرأ أيضاً

واحتلت ألمانيا المرتبة الثانية من حيث الجاذبية الاستثمارية، لتسبق الصين التي جاءت في المركز الثالث، بالرغم من أن بكين تعتبر أكبر أسواق الطاقة المتجددة في العالم بقدرة 136 جيجاوات العام الماضي مع توليد 72 جيجاوات من طاقة الرياح و49 جيجاوات من الطاقة الشمسية في 2020.

وجاءت كل من فرنسا وإسبانيا في المرتبة الرابعة والخامسة على التوالي، بفضل أساسيات السوق القوية المدعومة بمستهدفات طويلة الأجل للطاقة النظيفة، ما ساعدهما على جذب شركات دولية للاستثمار في صناعة الطاقة المتجددة في البلاد.

واحتلت الهند المرتبة السادسة، والتي تعد من أكثر الأسواق الجاذبة لاستثمارات الطاقة وهدفا للشركات العالمية، ومنها شركة توتال الفرنسية التي أعلنت هذا العام عن تنفيذ صفقة استحواذ في البلاد مقابل 2.5 مليار دولار بمجال الطاقة المتجددة.

بينما جاءت أستراليا واليابان في المرتبة السابعة والثامنة على الترتيب، وتأتي هولندا في المركز التاسع، لتسبق البرازيل التي احتلت المرتبة الأخيرة في قائمة الدول العشرة الأكثر جذبا لاستثمارات الطاقة المتجددة.

تقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة

أوضحت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" في تقريرها الإحصائي، ارتفاع حصة الطاقة المتجددة للسنة الثانية على التوالي، لتشكل أكثر من 80% من إجمالي القدرة الإنتاجية الجديدة للطاقة في العام الماضي، وساهمت طاقتا الشمس والرياح بنسبة 91% من هذا النمو، و دعم هذا الارتفاع تراجع أنشطة توليد طاقة الوقود الأحفوري في أوروبا وأمريكا الشمالية، و تراجع استخدام الوقود الأحفوري للمرة الأولى في عدة مناطق من أرمينيا وأذربيجان وجورجيا وروسيا وتركيا مع انخفاض مساهمته من 64 جيجاوات في عام 2019 إلى 60 جيجاوات في عام 2020.

نسبة مساهمة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في 2020

وأضافت الوكالة أنه بنهاية عام 2020، وصلت القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة إلى 2799 جيجاوات مع مشاركة الطاقة الكهرومائية بالحصة الأكبر التي بلغت1211 جيجاوات، ومواصلة النمو السريع في إنتاج طاقتي الشمس والرياح، كما سيطر هذان المصدران على توسع القدرة الإنتاجية المركبة في عام 2020 بمقدار 127 جيجاواط للطاقة الشمسية و111 جيجاوات لطاقة الرياح.

نمو الطاقة المتجددة في أفريقيا و أستراليا

واستمرت وتيرة النمو المتزايد في أفريقيا مع تسجيل زيادة بواقع 2.6 جيجاوات وهو ما يعد أعلى قليلا من إنتاجها لعام 2019، و بقيت أوقيانوسيا المنطقة الأسرع نموا على الرغم من صغر حصتها من القدرة الإنتاجية العالمية واستحواذ أستراليا على نسبة النمو الأكبر.

مستقبل الطاقة المتجددة

و أشاد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، بالنتائج المحققة في القطاع خلال عام 2020 بالرغم من التحديات الكبيرة التي واجهت العالم جراء تفشي الوباء العالمي، الإ أن هذه الأرقام تبعث الكثير من الأمل والتفاؤل و تبرز أهمية الطاقة المتجددة كبديل حقيقي يبشر ببناء مستقبل أفضل وأنظف وأكثر ومرونة، بالإضافة إلى تخفيض تكاليف إنتاج الطاقة، و من المتوقع أن تشهد أسواق تكنولوجيا الطاقة النظيفة نمواً ملحوظاً خلال السنوات المقبلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طاقة الرياح الطاقة الشمسية الطاقة المتجددة الولايات المتحدة الصين أفريقيا الهند اليابان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات