20 يونيو 2024 04:58 13 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

الرئيس السيسي يخصص 1.8 مليار دولار لتوفير احتياطي استراتيجي من السلع

وزير التموين والتجارة الداخلية
وزير التموين والتجارة الداخلية

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر لم تعان خلال أزمة كورونا من نقص السلع الغذائية لأنها دولة كبيرة قادرة على تدبير وتوفيق أوضاعها، رغم أن الوزارة تخدم 71 مليون مواطن في رغيف الخبز، وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع يوميًا هذا الأمر من خلال تقارير ترفع له.

و أضاف المصيلحى، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر قناة صدى البلد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي خصص 1.8 مليار دولار لتوفير احتياطي استراتيجي من السلع داخل المحافظات، في إطار حرصه الدائم على دعم وزارة التموين بكافة الإمكانيات المادية لتوفير كافة السلع للمواطن.

الرئيس السيسي يوافق على فتح باب تسجيل المواليد للفئات الأكثر احتياجًا

كما أشار الوزير، انه "بالنسبة لفتح باب تسجيل مواليد جديدة في بطاقات التموين"فان الرئيس قد وافق على مقترح استثنائي بإصدار بطاقات لأسر الفئات الأكثر احتياجًا، متابعًا: "هدف الحكومة ليس تقليل الدعم ولكن إدارة الدعم، خاصة وأن دعم التموين تحول إلى نقدي مقابل سلع بعد أن كان عينيا بصورة تامة، فهو دعم نقدي مشروط، أما الخبز فما زال الدعم عيني، قائلا: "الموازنة الحالية لا تستطيع معها الحكومة فتح إضافة المواليد الجدد وصعب في الوقت الحالي".

وأوضح أن "القيادة السياسية تدعم وزارة التموين لتوفير إحتياطي استراتيجي، وتم استلام 2.9 مليون طن قمح من المزارعين".

مصر لديها احتياطي استراتيجي حتى نوفمبر 2021

وأكمل:" لدينا احتياطي من القمح يكفي لمدة 6 أشهر، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتسلم تقرير يومي للإطمئنان علي توفير السلع الأساسية".

مؤكدًا: "العملية منتظمة جدا، ويتبقى حوالى 600 أو 700 ألف طن في الأرض وباب التوريد مفتوح حتى 15 يوليو".

كما أضاف المصيلحي، أن وزارة التموين تأمل أن يصل محصول القمح المحلي هذا العام إلى 3.6 مليون طن، قائلا: "هذا الأمر لم يحدث في مصر مسبقا، وهذا الكلام تطلب قدرات تخزينية ضخمة لذلك تم إطلاق المشروع القومي للصوامع، وأصبح الاحتياطي المحلى من القمح والمستورد يكفي مصر لـ6 أشهر.. زمان لما كان الاحتياطي شهرين أو أكتر كنا مرتاحين".

وزير التموين : تم ضخ حوالي 85% من السلع التموينية الخاصة بالشهر الحالي

وأشار الوزير، إلى أنه يرفع تقرير يومي بالأرصدة الخاصة بالسلع الاستراتيجية وهي "القمح والسكر والأرز واللحوم والدواجن وغيرها من السلع الاستراتيجية"، في تمام التاسعة صباحا إلى كلا من رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء، متابعا: "وفرنا حتى الآن 85% من السلع التموينية الخاصة بالشهر الحالي بالمنافذ التموينية قبل ميعاد صرفه بـ 8 أيام، وهذا العام سنقلل من استيراد القمح بسبب وفرة المحصول"، كما أن الصوامع التخزين الحديثة التى تعمل بأحدث الطرق، مكنت من تقليل التالف من مخزون القمح في مصر، بعد أن كانت الشون الترابية تتسبب في تلف 15% من مخزون القمح سابقًا.

مصر ستعلن الاكتفاء الذاتي من السكر بنهاية 2022

وفيما يخص السكر، أوضح الوزير، أن مصر تستهلك 3.2 مليون طن سكر في العام ، وبنهاية عام 2022 سيتم إعلان الاكتفاء الذاتي من السكر في مصر، وذلك بسبب مصنع السكر في المنيا والخطة القومية لرفع كفاءة المصانع الأخرى، وخلال شهرين سنرى النتائج، مردفا: "بعد إعلان الاكتفاء الذاتي سنصدر السكر للأشقاء في السودان أو ليبيا أو الأردن وأي حد محتاجه، وذلك بسبب زيادة مساحة الأرض الزراعية من البنجر والذى وصل إلى 675 ألف فدان من البنجر وأيضا 250 – 300 ألف فدان من قصب السكر".

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي السلع السلع الاستراتيجية القمح السكر الأرز الاكتفاء الذاتي احتياطي استراتيجي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات