28 مايو 2022 12:36 27 شوال 1443

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر ٢٠٣٠
اقتصاد

«بحوث الصحراء» يوجه بأهمية الاعتماد على الزراعة التعاقدية من أجل التوسع في التصدير والتصنيع الغذائي

الزراعة
الزراعة

أكد رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور عبدالله زغلول أهمية تشجيع الزراعة التعاقدية بهدف التوسع في التصدير والتصنيع الغذائي والزراعي، وما يستتبعه ذلك من فتح فرص عمل منتجة وتوليد دخل وقيمة مضافة وتحسين الجودة وتقليل الفاقد وتوفير السلع الزراعية طوال العام واستقرار الأسواق والأسعار وزيادة الصادرات الغذائية والزراعية المصنعة وإحلال الواردات منها.


وقال رئيس مركز بحوث الصحراء في بيان اليوم الثلاثاء ، إن شعبة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية بالمركز نظمت دورة تدريبية تحت عنوان (أهمية الزراعة التعاقدية في تطوير القطاع الزراعي المصري)، شارك فيها 37 متدربًا.


وأضاف أن هدف الدورة يتمثل في التعرف على سياسة الزراعة التعاقدية كوسيلة من وسائل التنمية الزراعية، وتطوير القطاع الزراعي من حيث مدى تطبيقها على مستوى المحافظات المصرية والمحافظات الصحراوية.

حملات توعية للمزارعين لتعريفهم بأهمية التوسع في الزراعة التعاقدية


وأشار إلى أن الدورة تهدف أيضًا إلى التوسع في الزراعة التعاقدية بإجراء حملة توعية للأطراف الأساسية للتعاقد وهي، المزارعين وخاصة صغار المزارعين والتجار والمسوقين وشركات التصنيع والمصدرين، وشرح المزايا التي تحققها مثل هذه السياسة من الزراعة التعاقدية لكل طرف من الأطراف، علاوة على ما تحققه من نتائج إيجابية للاقتصاد القومي ككل، وتطبيق نظام الزراعة التعاقدية على المحافظات الصحراوية والتي تعاني من مشكلة التسويق.


من جهته، قال الدكتور غنيم محمد رئيس شعبة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية بالمركز: "إنه من توصيات الدورة تفعيل مركز الزراعة التعاقدية وإعادة النظر في اللائحة التنفيذية المقترحة، وإعداد كوادر من القائمين على جهاز الإرشاد الزراعي لنقل الأفكار المستحدثة مثل الزراعة التعاقدية إلى المزارعين في المناطق الصحراوية، وتنظيم حملات توعية للمزارعين للتعرف على التأمين التكافلي وفوائدة للمزارعين".


وأضاف أنه من التوصيات أيضًا تفعيل دور الجمعية التعاونية الزراعية لأنها مصدر ثقة للمزارعين وإعطاء الأولوية للمزارعين المتعاقدين في الحصول على مستلزمات الإنتاج، وتنظيم دورات تدريبية وورش عمل، وزيارة المناطق التي تطبق بها الزراعة التعاقدية.


بدورها.. قالت الدكتورة هبة محمد منسق الدورة إن محاور الدورة تمثلت في، المفهوم والإطار القانوني للزراعة التعاقدية ومزاياها لأطراف التعاقد، بالإضافة إلى أنماطها ونماذجها وأوضاعها في مصر، وأهداف سياسة الزراعة التعاقدية والخبرات الدولية فى تطبيقها وعلاقتها بالتأمين التكاملي للمزارعين، ونظرة المزارعين والمستوى المعرفي ومدى إدراكهم بالزراعة التعاقدية ودور الإرشاد الزراعي فيها، والرؤيا المستقبلية للزراعة التعاقدية في مصر، بالإضافة إلى أهم المحاصيل التعاقدية ودراسات الجدوى لها.

الزراعة التعاقدية بحوث الصحراء الصادرات الغذائية القطاع الزراعى المزارعين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات