6 فبراير 2023 08:39 16 رجب 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
التموين: غرامة وضع نسبة خصم وهمية خلال الأوكازيون تصل إلى 2 مليون جنيه| فيديوملف الطاقة يتصدر مباحثات وزير الخارجية الروسي والمسئولين العراقيينرئيس الوزراء الروماني: مصر الشريك الأول لبلادي في أفريقياتجاوزت 300 مليار دولار.. صادرات المنسوجات والملابس الصينية تحقق نموًا ملحوظًارئيس الوزراء الروماني: تمكنا من تحقيق معدلات نمو بواقع 8 مرات خلال عقدينتخفيف القيود في الصين يدفع إيردات أكبر منتج ”أيفون” عند مستويات قياسيةرئيس وزراء غينيا: سنعمل على تذليل العقبات أمام الشركات المصريةلتطوير النقل الجوي ودعم الاقتصاد.. تفاصيل لقاء وزير الطيران بشركات الطيران الخاصة«إيجاس» و«ترانسجاز» الرومانية توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في نقل الغاز الطبيعي”أبو ظبي التجاري” يرفع العائد على شهادتي أكسيلنسي وأمواليبميزة التعرف على الوجه.. نوكيا تطرح «Nokia C01 Plus» بـ 1900 جنيهبينها الطاقة والزراعة.. رئيس الوزراء يعلن عن أولويات مصر خلال السنوات المقبلة
اقتصاد

الصناعات الهندسية تعلن ارتفاع صادرات القطاع بنسبة 49% ويتوقع الوصول إلى 3 مليارات دولار خلال العام الجاري

 المهندس شريف الصياد
المهندس شريف الصياد

أعلن المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ارتفاع صادرات مصر من الصناعات الهندسية بنسبة 49% خلال الـ 4 أشهر الأولى من 2021، لتبلغ 967.7 مليون دولار مقابل 650.2 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

كما توقع المهندس شريف الصياد، أن يشهد العام الجاري وصول صادرات القطاع لنحو 3 مليارات دولار، منوهًا بإمكانية تخطى هذا الرقم في حالة استمرار معدلات النمو المحققة خلال الأشهر الماضية من 2021، والتي تتراوح بين 30 و 35%.

 

تراوحت صادرات الصناعات الهندسية ما بين 2 و2.5 مليار دولار على مدار 12-13 عامًا

قال شريف الصياد أن قطاع صادرات الصناعات الهندسية يشهد القطاع طفرة في الطلب على منتجاته خلال العام الجاري نتيجة الظروف العالمية وارتفاع تكلفة الشحن من الصين وأسعار الخامات ، في حين أن صادرات القطاع كانت تتراوح ما بين 2 و2.5 مليار دولار على مدار 12-13 عامًا ، الأمر الذي من المتوقع استمراره حتى شهر سبتمبر المقبل.

 

زيادة مخصصات دعم الصادرات في موازنة 2021/ 2022 لتصل إلى 8 مليارات جنيه

وعن زيادة مخصصات دعم الصادرات في موازنة 2021/ 2022 ووصولها لـ 8 مليارات جنيه وتأثيرها على الصادرات، ذكر الصياد أن المبلغ المخصص يعد أحد مطالب المجالس التصديرية في الاجتماعات التي تمت خلال الفترة الماضية بشأن البرنامج الجديد لدعم الصادرات ” المساندة التصديرية”، منوها انه تم التوافق على هذا الرقم بما يراعي قدره الحكومة على الالتزام في السداد.

وأكد وزير المالية أن ذلك يسهم في توفير سيولة نقدية تُمكِّنها للوفاء بالتزاماتها نحو عملائها، والحفاظ على العمالة في ظل «الجائحة»، مع الاستمرار في تنفيذ مبادرة «السداد النقدي الفوري لدعم الحكومة للمصدرين» التي انطلقت مرحلتها الثانية في 7 فبراير 2021، بعد نجاح المرحلة الأولى، وزيادة إقبال الشركات المصدرة على الاستفادة منها.

 

القطاع التصديري يترقب تطبيق البرنامج الجديد لدعم الصادرات في يوليو المقبل

وأضاف الصياد أن القطاع التصديري يترقب تطبيق البرنامج الجديد لدعم الصادرات في يوليو المقبل، والذي سيشهد تغيرات كبيرة وزيادة في نسبة الصرف النقدي للمستحقات بصورة كبيرة عن 10% في البرنامج السابق، وزيادة نسبة دعم الشحن لأفريقيا لنحو 80%.

وتابع أن تطبيق البرنامج مع زيادة المخصصات سوف يساهم في تشجيع المصدرين وزيادة صادرات قطاع الصناعات الهندسية بنسبة 15-20% سنويا.

ونوه الصياد بأن حجم الدعم التصديري الذي يحصل عليه قطاع الصناعات الهندسية يصل لنحو 200 مليون دولار بما يمثل 10% من قيمة الصادرات خلال السنوات الماضية.

مصر 2030
المجلس التصديري الصناعات الهندسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات