4 أكتوبر 2022 17:46 9 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«الأغذية العالمى» أكثر من 270 مليون شخص يعانون من خطر انعدام الأمن الغذائى في العام الحالى

برنامج الأغذية العالمى
برنامج الأغذية العالمى

حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أن العالم لم يعد يتجه نحو القضاء على الجوع حيث توقف التقدم وانعكس اتجاهه لافتا أن تقديراته تشير إلى أن أكثر من 270 مليون شخص اليوم يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد أو أنهم معرضون لمخاطر عالية فى عام 2021 .

 توقعات بارتفاع عدد الأشخاص الذين يواجهون خطر المجاعة لـ 41 مليون


وحذر تقرير صادر من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ، من أن احدث خطة استجابة تشغيلية عالمية لبرنامج الأغذية العالمي، وجدت أن المجاعة جراء الصراع والصدمات المناخية وآثار الانكماش الاقتصادى الناجم عن وباء كورونا يمكن ان تصبح قريبا حقيقة واقعة لملايين الاشخاص.


وقال التقرير إن عدد الأشخاص الذين يتأرجحون على شفا المجاعة قد ارتفع من 34 مليونا متوقعا فى بداية العام الى 41 مليونا متوقعا اعتبارا من يونيو الجاري .


واكد انه بدون المساعدة الغذائية الطارئة الفورية فانهم أيضا يواجهون المجاعة لأن أدنى صدمة ستدفعهم فوق المنحدر اليها .


وأشارت المنظمة إلى أنه من المحتمل أن يواجه حوالى 584 الف شخص ظروفا تشبه المجاعة هذا العام وقال إن نيجيريا وبوركينا فاسو تعتبر أيضا مصدر قلق خاص لأنه كان لديهما في الأشهر الأخيرة جيوب من الأشخاص يقعون فى التصنيف الدولى الخامس من مستويات انعدام الأمن الغذائئ او مستوى الكارثة .

 التركيز على زيادة المساعدات الغذائية لـ 139 مليون شخص هذا العام


واوضح البرنامج الأممي أن لديه قلق خاص بشأن الأشخاص الأكثر ضعفا فى العالم حيث تستمر أسعار المواد الغذائية فى الارتفاع على مستوى العالم .


وأضافت المنظمة في تقريرها أنها تقوم بأكبر عملية فى تاريخها تستهدف 139 مليون شخص هذا العام حيث تركز على زيادة المساعدات الغذائية والتغذوية المنقذة للحياة لتلبية الاحتياجات الأساسية لمن تخلفوا عن الركب وكذلك التغلب على تحديات الوصول وتوسيع التحويلات القائمة على النقد مع عمليات توسيع كبيرة متوقعة عبر العديد من العمليات بما فى ذلك إثيوبيا ولبنان وأفغانستان والسودان وسوريا .


وقال برنامج الغذاء العالمي إنه يحتاج إلى 5 مليارات دولار فى العام الجارى 2021 لتجنب المجاعة وتلبية الاحتياجات الغذائية والتغذوية العاجلة للأشخاص الأكثر عرضة للخطر ولفت الى ان المبلغ يمثل ثلث احتياجات المنظمة لعام 2021 والبالغة 15 مليار دولار .

مصر 2030
الأمم المتحدة برنامج الأغذية العالمى الأمن الغذائى كورونا المجاعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات