20 أبريل 2024 18:13 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزيرة الصحة تبحث مع وزيرة التعاون الألمانية سبل التعاون في مجال تصنيع لقاحات مضادة لفيروس ”كورونا”

وزيرة الصحة المصرية - الدكتورة هالة زايد
وزيرة الصحة المصرية - الدكتورة هالة زايد

بحثت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، مع "ماريا فلاكسبارت" وزيرة الدولة بوزارة التعاون الإنمائي بألمانيا، التعاون المشترك، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتواصل مع الجهات المعنية بمختلف دول العالم للتعاون في مجال توفير لقاحات مضادة لفيروس "كورونا".

وقال الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة - في بيان اليوم /الخميس/ - أن الجانبين ناقشا، خلال الاجتماع الذي عُقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس، سبل التعاون بين مصر وألمانيا بمجال تصنيع لقاحات مضادة لفيروس "كورونا".

 

مصر أول دولة بإفريقيا تبدأ في تصنيع لقاح مضاد لفيروس كورونا

وأضاف الدكتور خالد مجاهد أن الوزيرة أكدت أن مصر أول دولة بالقارة الأفريقية تبدأ في تصنيع لقاح مضاد لفيروس "كورونا" محليًا، بفضل ما تمتلكه من شركات وطنية لها دور حيوي وخبرات في تصنيع اللقاحات والأمصال على مدار عقود مضت.

وأوضح أنها أكدت أهمية التعاون المثمر مع الجانب الألماني للتوسع في إنتاج اللقاحات، من خلال التعاون بين الشركات المُصنعة للقاحات في ألمانيا، والشركات الوطنية والعالمية في مصر، كما أكدت دعم مصر لزيادة الاستثمارات بمجال إنتاج اللقاحات، مما يساهم في دعم الجهود الرامية نحو توفير اللقاح لملايين الأشخاص في دول العالم وفي مقدمتها الدول الأفريقية.

 

مصر حصلت على 2.2 مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا"

وأشار إلى أن الوزيرة أوضحت انخفاض أعداد الإصابات بالفيروس في مصر خلال الفترة الأخيرة تزامنًا مع تلقي المواطنين اللقاح، حيث حصلت مصر على 2.2 مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا" من خلال مرفق "كوفاكس" التابع للتحالف الدولي للقاحات والأمصال والذي شاركت فيه مصر منذ ديسمبر 2020 وتحصل من خلاله على 40 مليون جرعة من اللقاح، بالإضافة إلى 3.5 مليون جرعة من لقاح "سينوفارم" بالتعاون مع الجانب الصيني.

وتابع أنها أشارت إلى إرسال منظمة الصحة العالمية خبراء في سبتمبر الماضي، لتقييم خطوط الإنتاج بمصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" والتي بدأت فعليًا في تصنيع اللقاح بالتعاون مع شركة سينوفاك الصينية، حيث ن مصر بصدد إنتاج أول 2 مليون جرعة ضمن الاتفاقية، ومن المقرر إنتاج 40 مليون جرعة من لقاح "سينوفاك" بنهاية العام الجاري.

وذكر أن الوزيرة أطْلعت الجانب الألماني على آلية تطعيم المواطنين في مصر، في إطار تبادل الخبرات بين الدول، موضحة آلية العمل بالمنظومة الإلكترونية للحصول على اللقاح بداية من تسجيل المواطنين وتحديد الفئات ذات الأولوية وتوزيعهم على المراكز المخصصة لتلقي اللقاح وإبلاغهم بالموعد المحدد ومكان تلقي اللقاح عبر الرسائل النصية، بالإضافة إلى جهود الوزارة في توفير اللقاحات لكبار السن وغير القادرين على الحركة من خلال التطعيم في المنازل أو العيادات المتنقلة.

 

وزيرة التعاون الألمانية تشيد بجهود مصر في التصدي لكورونا

من جهتها، أشادت وزيرة الدولة بوزارة التعاون الإنمائي بألمانيا، بجهود مصر في التصدي لكورونا وتوفير اللقاحات للمواطنين، وكذلك الخطوات التنفيذية التي اتخذتها لتصنيع اللقاح محليًا، مؤكدة أهمية التعاون بين مصر وألمانيا في توفير اللقاحات للتغلب على التحديات التي تواجه الإنتاج مما يساهم في تسريع التوزيع العادل لجرعات لقاح فيروس كورونا للشعوب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد وزيرة التعاون الألمانية مصر ألمانيا أسترازينيكا لقاح نظمة الصحة العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات