26 أبريل 2024 17:41 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

”بحوث الصحراء” الممارسات الزراعية تسهم في توفير من 25 إلى 35% من كميات المياه المستخدمة في الري

زراعة
زراعة

قال الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء والمنسق الوطني لمشروع الإدارة المستدامة للنظم الإيكولوجية الزراعية بواحة الخارجة، إن إقرار الممارسات الزراعية المستدامة للمحاصيل الحقلية، تساعد في التغلب على العديد من التحديات التي تواجه التنمية الزراعية بالواحة، كمل تعمل على زيادة جودة وإنتاجية المحاصيل وتسهم في زيادة التوسع الأفقي للرقعة الزراعية بالواحة، وذلك من خلال توفير كميات من المياه والأراضي الصالحة للزراعة.


وأضاف زغلول  إن هذه الممارسات تسهم في توفير من 25 إلى 35% من كميات المياه التي تستخدم في عملية الري، وذلك حين يتم اتباع ممارسات نظم الري الحديث، وكذلك تزيد إنتاجية الفدان بواقع 15% من خلال اتباع النظم الزراعة المستدامة.


وأشار إلى أن أعضاء الفريق البحثي من مركز بحوث الصحراء وجامعة الوادي الجديد ومديرية الزراعة نفذوا العديد من الزيارات الميدانية البحثية والحلقات النقاشية وورش العمل بقرى ناصر الثورة والمنيرة والشركة بواحة الخارجة؛ للوصول إلى حزمة من الممارسات التي تعمل على استدامة العملية الزراعية بالواحة.


وأوضح أن المركز يقوم بعدة أنشطة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) وبتمويل من مرفق البيئة العالمي (gef) وكافة شركاء التنمية بالوادي الجديد من خلال مشروع الإدارة المستدامة للنظم البيئية الزراعية.


من جانبهم، أعرب المشاركون في الزيارات البحثية، عن سعادتهم بالمشاركة في فعاليات تلك اللقاءات، ما يعظم دور المشاركة المجتمعية ويساعد في دفع عجلة التنمية الزراعية بالواحة، كما أن إشراك المزارعين في مثل هذه الفعاليات أتاحت لهم الفرصة لتحديد المشكلات المتعلقة بالأنشطة الزراعية.


وأكد أحمد عبادي أحد مزارعي الواحة أن إشراك المجتمع المحلي الزراعي في كافة مراحل عمل المشروع يساعد في دفع عجلة التنمية الزراعية بالواحة ويعظم الاستفادة من الخدمات التي يقدمها المشروع، كما أن المشاركة المجتمعية تخلق نوعا من الثقة بين مخططي ومنفذي المشروع وبين المزارعين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بحوث الصحراء محاصيل الحقلية الري الزراعة منظمة الأغذية والزراعة فاو gef
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات