5 ديسمبر 2022 19:48 12 جمادى أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تراجع أسعار الأرز في آسيا إلي أدني مستوياته خلال الأسبوع الماضي

الأرز
الأرز

تراجعت أسعار تصدير الأرز في معظم الدول الآسيوية هذا الأسبوع ، حيث تراجعت الأسعار التايلاندية إلى مستويات لم نشهدها ديسمبر 2019 وذلك نتيجة انخفاض عملة البات التايلاندية وضعف الطلب ، في حين أثر تراجع عملة الروبية الهندية علي ارتفاع الطلب في الهند .

 

أسعار الأرز في تايلاند

 

انخفضت أسعار الأرز كسر 5 ٪ في تايلاند لتتراوح من 420 إلي 430 دولارًا للطن بنهاية الأسبوع الماضي مقابل 440 إلى 486 دولارًا في الأسبوع السابق ، للتراجع أسعار الأرز إلي أدني مستوياتها في 17 شهر.

قال متعاملون إن البات التايلاندي تراجع إلى أدنى مستوى له في عام واحد مقابل الدولار الأمريكي ، وهو ما يترجم إلى انخفاض أسعار تصدير الأرز بعد تحويل العملة ، وقال أخر ، ان الانخفاض الكبير في الأسعار يرجع إلى انخفاض الطلب على الأرز بجانب ضعف البات.

 

أسعار الأرز في الهند

 

تراجعت أسعار تصدير الأرز الهندي كسر 5% ، تعد الهند أكبر مصدر للأرز الـ 5% ، إلى أدنى مستوياتة في سبعة أشهر لتتراوح ما بين 369 إلي 373 دولارًا للطن مقابل 374 إلى 379 دولارًا في الأسبوع السابق.

قال مصدر مقيم في كاكينادا بولاية أندرا براديش الجنوبية ، إن الانخفاض المستمر في الروبية وارتفاع الإمدادات من المستودعات الحكومية يسمحان للتجار بخفض الأسعار.

 

تراجع أسعار الأرز في فيتنام مع ارتفاع الصادرات إلي 2.77 مليون طن خلال 2020/21

 

انخفضت أسعار الأرز الكسر 5 ٪ لتتراوح ما بين 478 إلي 482 دولارًا للطن يوم الخميس الماضي مقابل 483 إلى 487 دولارًا في الأسبوع السابق .

وقال تاجر ، ان المصدرون في البلدان الأخرى المنتجة للأرز خفضوا أسعارهم ، مما دفع المصدرين الفيتناميين إلى فعل الشيء نفسه للحفاظ على تنافسية الأرز الفيتنامي ، لكن المبيعات لا تزال بطيئة للغاية .

وأظهرت بيانات جمركية أن فيتنام صدرت نحو 181,700 طن من الأرز في النصف الأول من يونيو الجاري مما رفع إجمالي شحنات الأرز في الموسم التسويقي الحالي المنتهي في 15 يونيو إلى 2.77 مليون طن والذي بلغت قيمتة 1.5 مليار دولار .

 

بنجلاديش توافق علي شراء 50 ألف طن من الأرز الهندي

 

ارتفعت أسعار الأرز المحلية في بنجلاديش مرة أخرى هذا الأسبوع ، حيث ألقى المسؤولون باللوم على التخزين لإحداث أزمة مصطنعة لتحقيق الأرباح .

وافقت بنجلاديش على مناقصة لشراء 50 ألف طن من الأرز الهندي علي سعر 399.90 دولار للطن بينما تكافح الحكومة لدعم الاحتياطيات المتضائلة بعد أن دمرت الفيضانات المتكررة العام الماضي المحاصيل ودفعت الأسعار المحلية إلى مستويات قياسية .

مصر 2030
أسعار تراجع الأرز تايلاند الهند فيتنام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات