18 مايو 2024 17:19 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

إنشاء 5 مراصد لرصد معلومات سوق العمل وإعداد تقارير بشأنها لتأهيل الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة

أسواق للمعلومات

في بيان صادر عن وزارة القوى العاملة اليوم، والذي حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه، أشار وزير القوى العاملة محمد سعفان، إلى أنه تم إنشاء 5 مراصد لسوق العمل لرصد معلومات سوق العمل واعداد تقارير بشأنها، وتحليلها والخروج بنتائج وتوصيات للعمل على إدراجها ضمن الخطط والبرامج والمشروعات اللازمة ، ومد سوق العمل بما يحتاج إليه من وظائف، أو تأهيل الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة المطلوبة.

الانتهاء من إعداد المسودة الأولى للإستراتيجية الوطنية لوظائف المستقبل

كما أعلن الوزير، أنه تم الانتهاء من إعداد المسودة الأولى للإستراتيجية الوطنية لوظائف المستقبل تماشيًا مع التطورات التكنولوجية الحديثة ، واستجابة لتداعيات الثورة الهائلة التي يشهدها العالم في الذكاء الاصطناعي، وإبرام العديد من البروتوكولات مع "وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات " وشركة سيسكو وشركة هواوي وذلك للتدريب عن بعد مع وضع الخطط التنفيذية للبرامج التدريبية وتدريب المدربين على وظائف المستقبل .

وقام فريق العمل بديوان عام الوزارة بالتنسيق مع 330 مكتب تشغيل و5 مراصد سوق العمل المصري بمحافظات أسيوط ، وسوهاج ، والفيوم ،والبحيرة ، والدقهلية ، والبحر الأحمر برصد احتياجات سوق العمل المصري الداخلي والخارجي من وظائف المستقبل .

تحديث التصنيف المهني المصري 2017 لمواكبة أهم المتغيرات في سوق العمل

كما تم تحديث التصنيف المهني المصري 2017 لمواكبة أهم المتغيرات في سوق العمل وذلك بالتعاون مع مركز معلومات مجلس الوزراء والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لإعداد الاكواد المصرية للمهن وجاري العمل على تحديثه حاليا وفقاً للمتغيرات التي طرأت مؤخراً .

وفي مجال التسوية الودية للشكاوي العمالية : تم تسوية 2121 شكوى جماعية من إجمالي 3,309 شكوى تلقتها الوزارة ، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الشكاوى التي لم يتم تسويتها ، وتلقت الوزارة 44521 شكوى فردية ، وتم تسوية ما يقارب 70% منها وإحالة الباقي للمحاكم العمالية المختصة بناء على طلب الشاكين بعد تعذر تسويتها وديا ، وإبرام 491 اتفاقية عمل جماعية وتسوية ودية استفاد منها 18 مليون و348 ألفا و339 عاملا، وفض 358 حالة احتجاج عمالي على مستوى محافظات الجمهورية.

تنفيذ 37 ألفًا و730 حملة تفتيشية للتأكد من الالتزام بأحكام قانون العمل

أما في مجال التفتيش على أماكن العمل: تم تطوير المنظومة ، بحيث يكون التفتيش من خلال تسجيل البيانات على جهاز حاسب لوحي ( تابلت ) وإعداد " قوائم مراجعة " لكافة الأحكام التي يجب أن تكون تحت نظر مفتش العمل وصاحب العمل ، كما قامت الوزارة بحوسبة عدد من مكاتب التفتيش، وتدريب المفتشين على استخدامها.

وقد تم التفتيش على 496910 منشأة للتأكد من التزامها بأحكام قوانين العمل والطفل والقوانين ذات الصلة ، وتنفيذ 37 ألفا و730 حملة تفتيشية للتأكد من الالتزام بأحكام قانون العمل .

وفي مجال الرد على الشكاوى الواردة على البوابة الحكومية التابعة لرئاسة مجلس الوزراء (خدمة المواطنين) ، تم الرد على 388 ألفا و901 شكوى بنسبة بلغت 99% .

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات القوى العاملة الشكاوى العمالية تسوية الشكاوى
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات