20 مايو 2024 22:51 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

”بحوث الصحراء”: تنفيذ خطة وزارة الزراعة بالتوسع في زراعة المورينجا بالمناطق الصحراوية

المورينجا
المورينجا

قال الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء إن المركز يقوم حاليا بتنفيذ خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالتوسع في مساحات زراعة أشجار المورينجا في المناطق الصحراوية، نظرا للقيمة الغذائية المرتفعة لهذه الأشجار، علاوة على تحملها ظروف الإجهاد والجفاف التي توجد في البيئات الصحراوية.


جاء ذلك خلال مشاركة مركز بحوث الصحراء، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" أهالي واحة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد في نشر الوعي الصحي بين الريفيات بالواحة وكيفية تحسين الوضع الغذائي للأسر الريفية بها.


وأكد زغلول  خلال افتتاح فعاليات الدورة التدريبية لتحسين النظام الغذائي للأسر الريفية - أن مركز بحوث الصحراء يسهم بشكل فعال في تقديم كافة الدعم الفني والعلمي للريفيات نحو التعرف على النظام الغذائي السليم لكافة أفراد الأسرة لضمان الحفاظ على الصحة العامة لجميع أفرادها.


وأشار زغلول إلى أن هذه الدورة ساهمت بشكل فعال في التعرف على فوائد شجرة المورينجا وما تحتويه هذه الشجرة المعجزة من فوائد صحية وقيمة غذائية عالية لجميع أفراد الأسرة.


وأوضح أن هذه المبادرة تأتي من خلال مشروع الإدارة المستدامة للنظم الأيكولوجية الزراعية بواحة الخارجة الذي ينفذه مركز بحوث الصحراء، حيث ساعد المشروع كمرحلة أولي في تقديم 5 آلاف شتلة مورينجا لـ 100 أسرة ريفية، وذلك لنشر زراعة أشجار المورينجا بالواحة، بالتعاون مع مديرية الزراعة بالوادي الجديد.
من جانبها، قالت الدكتورة أميرة شكري أستاذ مساعد علوم وتكنولوجيا الأغذية بالمركز إن التوسع في زراعة شجر المورينجا بالواحة يحقق الرؤية المصرية التي تنادي بالاهتمام بصحة الأسرة المصرية، خاصة المرأة.

فوائد زراعة المورينجا 


وأضافت أن زراعة أشجار المورينجا بمساحات كبيرة يسهم بشكل فعال في تحسين المستوى الاقتصادي للمرأة الريفية من خلال الصناعات القائمة على هذا النبات لارتفاع القيمة الغذائية به، حيث يمكن تجفيف أوراق المورينجا وتعبئتها ثم تسويقها بأسعار مرتفعة، كما يمكن إدخال أوراق المورينجا بعد تجفيفها وطحنها في كافة الأكلات المصرية.


وأوضحت أن الريفيات شاركن في إعداد الكثير من المشروبات والأكلات التي تحتوي على المورينجا والتعرف على كيفية تجفيف الأوراق وطحنها.


بدوره، قال الدكتور عماد عوض مسئول الاتصال والتواصل المجتمعي بالمشروع إن مثل هذه الفعاليات واللقاءات تعزز دور المشاركة المجتمعية ويساعد على دفع عجلة التنمية الزراعية بالواحة، كما أن إشراك المجتمع المحلي الزراعي في كافة مراحل عمل المشروع يساعد في دفع عجلة التنمية الزراعية بالواحة ويعظم الاستفادة من الخدمات التي يقدمها المشروع.


وأعربت المشاركات من السيدات الريفيات عن سعادتهن بالتعرف على الفوائد الصحية والقيمة الغذائية لهذه الشجرة، والتوسع في زراعة أشجار المورينجا بالواحة وعمل العديد من المشروعات الخاصة بهن من أجل المساهمة في تحسين ورفع مستوى دخل الأسرة الريفية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المورينجا وزارة الزراعة المناطق الصحراوية بحوث الصحراء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات