5 مايو 2024 02:23 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

”الفاو “ تراجع الأسعار العالمية للغذاء بنسبة  1.2 % في شهر يوليو

أسواق للمعلومات

تراجعت أسعار السلع الغذائية العالمية للشهر الثاني على التوالي ، خلال شهر يوليو ، مما يعكس انخفاضات في أسعار معظم الحبوب والزيوت النباتية وكذلك منتجات الألبان ، و لكنها ظلت مرتفعة بنحو الثلث خلال العام الماضي ، وذلك وفقا لتقرير مرجعي صادر من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" ، اليوم الخميس .

 

تراجع متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء بنسبة 3.0 % 123.0 نقطة في شهر يوليو

بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء 123.0 نقطة في شهر يوليو 2021 ، مقارنة بـ 124.6 في شهر يونيو ، اى بانخفاض نسبته 1.2 % ، على الرغم من أنه لا يزال أعلى بنسبة 31.0 % من مستواه في نفس الفترة من عام 2020 ، و يتتبع المؤشر التغيرات في الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا .

 

انخفض المؤشر للمرة الأولى ، خلال شهر يونيو ، في 12 شهرًا ، مما يمثل توقفًا مؤقتًا في موجة الصعود الواسعة للسلع الزراعية ، مدفوعا بنكسات الحصاد والطلب الصينى .

 

انخفاض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 3.0 % خلال شهر يوليو

كان مؤشر الفاو لأسعار الحبوب أقل بنسبة 3.0 % في شهر يوليو مقارنة بشهر يونيو ، مدفوعاً بانخفاض أسعار الذرة الدولية بنسبة 6.0 % على أساس شهري ، بسبب التوقعات بإنتاجية أفضل من ذى قبل في الأرجنتين وتحسن آفاق الإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية ، رغم استمرار القلق بشأن ظروف المحاصيل في البرازيل ، كما انخفضت أسعار الحبوب الأخرى –الخشنة- مثل الشعير والذرة الرفيعة بشكل كبير ، مما يعكس ضعف الطلب على الأستيراد ، بينما ارتفعت أسعار القمح بنسبة 1.8 % في شهر يوليو ، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ منتصف عام 2014 ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى المخاوف بشأن الطقس الجاف وظروف المحاصيل في أمريكا الشمالية ، وفي الوقت نفسه ، سجلت أسعار الأرز العالمية أدنى مستوياتها في عامين ، متأثرة بتحركات العملة وبطء وتيرة المبيعات ، الراجع إلى ارتفاع تكاليف الشحن و التعقيدات اللوجستية .

 

انخفاض مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 2.8 % على أساس شهرى

انخفض مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 2.8 % عن شهر يونيو ، متأثرًا بتباطؤ نشاط السوق في نصف الكرة الأرضى الشمالي بسبب العطلات الصيفية المستمرة ، حيث سجل مسحوق الحليب الخالي من الدسم أكبر انخفاض ، يليه الزبدة ومسحوق الحليب كامل الدسم والجبن.

 

انخفاض مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر بنحو 1.4 %

وصل مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر ، حيث انخفض بنسبة 1.4 % عن شهر يونيو ، حيث أن ارتفاع أسعار زيت النخيل عوض انخفاض أسعار زيوت الصويا واللفت وعباد الشمس ، كما أدى انخفاض تفويض مزج وقود الديزل الحيوي في الأرجنتين إلى انخفاض أسعار زيت الصويا ، بينما تأثرت أسعار زيت اللفت وزيوت عباد الشمس بالإمدادات القياسية المرتقبة لموسم 2021/2022.

 

ارتفاع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 1.7 % في شهر يوليو

في المقابل ، ارتفع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 1.7 % في شهر يوليو ، وهو رابع زيادة شهرية له ، حيث كان الارتفاع مرتبطًا في الغالب بارتفاع أسعار النفط الخام بالإضافة إلى عدم اليقين بشأن تأثير الصقيع الأخير على المحاصيل في البرازيل -أكبر مصدر للسكر في العالم- في حين حالت آفاق الإنتاج الجيدة في الهند –أكبر مستورد للسكر- دون حدوث قفزة أكبر فى الأسعار .

 

ارتفاع مؤشر الفاو لأسعار اللحوم بشكل طفيف فى شهر يوليو

ارتفع مؤشر الفاو لأسعار اللحوم بشكل طفيف عن شهر يونيو ، حيث ارتفعت أسعار لحوم الدواجن بشكل كبير بسبب زيادة واردات الشرق آسيا والتوسع المحدود في الإنتاج في بعض المناطق ، كما ارتفعت أسعار لحوم الأبقار ، مدعومة بارتفاع الواردات الصينية وانخفاض الإمدادات من مناطق الإنتاج الرئيسية ، بينما انخفضت أسعار لحوم الخنازير ، فى أعقاب انخفاض الواردات الصينية .

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار عالمية سلع غذائية يوليو انخفاض حبوب زيوت نباتية منتجات الألبان الفاو ذرة شعير ذرة رفيعة قمح أرز مسحوق الحليب زبدة جبن زيت الصويا زيت اللفت زيت عباد الشمس زيت النخيل سكر الصين لحوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات