14 مايو 2024 19:26 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بتكلفة إجمالية 650 مليون جنيه.. كامل الوزير يشهد توقيع عقد شراء 4 أوناش رصيف عملاقة

أثناء التوقيع
أثناء التوقيع

شهد وزير النقل المهندس كامل الوزير، مراسم توقيع عقد شراء 4 أوناش رصيف عملاق (STS) للمحطة متعددة الأغراض التي يتم تنفيذها على الأرصفة 55 - 62 بميناء الإسكندرية بتكلفة إجمالية 650 مليون جنيه، بين شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض وشركة هايكسي للمعدات الثقيلة وهي شركة صينية عالمية متخصصة في صناعة الأوناش العملاقة الخاصة بمحطات تداول الحاويات.

ووقع العقد رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المصرية عبدالقادر درويش، ورئيس مجلس إدارة شركة هايكسي للمعدات الثقيلة دون هايشي.

 

كامل الوزير يرحب  برئيس ووفد شركتي المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض وشركة هايكسي للمعدات الثقيلة

وفي كلمته على هامش فعاليات التوقيع رحب وزير النقل برئيس ووفد الشركة متمنيا لهم التوفيق في أول تعاون مع وزارة النقل، خاصة وأن هذا التوقيع يأتي بعد منافسة قوية من الشركة الصينية مع شركات عالمية مُتخصصة في هذا المجال وهو ما يدل على إمكانات الشركة وتواجدها الكبير في السوق العالمية.

وأعرب كامل عن تطلعه لمزيد من التعاون بين الجانبين وخاصة مع تنفيذ وزارة النقل لمشروعات تطوير وإنشاء محطات في كافة الموانئ مثل الدخيلة ودمياط والسخنة وسفاجا.. مطالبا الشركة الصينية بضغط جدول توريد المُعدات والمساهمة في تدريب وتأهيل الأطقم المصرية التي ستعمل على هذه الأوناش وكذلك تدريب المهندسين والعاملين المصريين في الإسكندرية بعد وصول المعدات لاستيعاب تشغيلها والتدريب على إصلاح بعض الأعطال البسيطة.

 

بتكلفة إجمالية 1.5 مليار جنيه.. توريد معدات المرحلة الأولى للتشغيل بالمحطة

وأوضح، أن توقيع هذا العقد يأتي ضمن خطة توريد معدات المرحلة الأولى للتشغيل بالمحطة والتي سيبلغ إجمالي تكلفتها 1.5 مليار جنيه وأنه من المنتظر أن يتم التعاقد على معدات الساحات E-RTG ثم الأنظمة الإلكترونية خلال الفترة القادمة، لافتاً إلى أن شركة المجموعة المصرية قامت بالتعاون مع الشركة الفرنسية «CMA CGM» مشغل المحطة بإختيار مواصفات فنيه عالية للمعدات هي الأولى في مصر، حتى تتواكب مع التطور الهائل لأبعاد ومواصفات سفن الحاويات، وأن الشركة المصرية نجحت خلال مدة زمنية قياسية فى تنفيذ كافة الإجراءات اللازمة للوصول إلى التعاقد على الرغم من ظروف جائحة كورونا وضيق الوقت.

وأكد أهمية هذا العقد كإحدى الخطوات الهامة لتجهيز وإعداد المحطة، تمهيداً للتشغيل العام القادم، مؤكداً ضرورة الاهتمام بالعنصر البشري من خلال تدريب مهندسي و فني المحطة والمهن التي يطلبها العمل بالأوناش العملاقة للرصيف، لرفع مستوى المهندسين والعاملين المصرين، لافتاً إلى التطلع نحو استمرار تعاون شركة هايكسي مع وزارة النقل في كافة مشروعاتها الحالية والمستقبلية نظرا لخبرتها الكبيرة في هذا المجال.

 

تدريب 28 مهندسًا وفنيًا في الصين لمدة 3 شهور على استخدام الأوناش

ومن جانبه، قال رئيس شركة هايكسي، إنه سيتم تدريب 28 مهندسا وفنيا في الصين لمدة 3 شهور، وتدريب المهندسين والعاملين المصريين في الإسكندرية بعد وصول المعدات.

وأشاد بالفرص المتاحة للتعاون مع شركة المجموعة المصرية في ميناء الإسكندرية، وبالمناخ الاستثماري الواعد في مصر خلال الأعوام الأخيرة، وكذك جهود الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل في تطوير البنية التحتية في الموانئ المصرية.

يذكر أن مشروع المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية هو مشروع قومي ويعتبر أحد أهم المشروعات التي يتم تنفيذها في مجال النقل البحري في مصر، ويأتي في إطار خطة الدولة للنهوض بالموانئ البحرية المصرية، وفي ضوء تبني وزارة النقل لرؤية شاملة لتطوير وتحديث ميناء الإسكندرية بهدف استيعاب حركة البضائع والحاويات المتزايدة وجذب المزيد من الاستثمارات الخاصة للعمل في هذا المجال.

وبلغت نسبة تنفيذ الإنشاءات الخاصة به 71% و تم الانتهاء من تنفيذ 225 مترا من الرصيف الشمالي في صورته النهائية من إجمالي 960 مترا والانتهاء من تنفيذ 100متر من الرصيف الجنوبي في صورته النهائية من إجمالي1000 متر، وسيوفر المشروع 1500 فرصة عمل مباشرة، وما لا يقل عن 3000 فرصة عمل غير مباشرة، ومن المخطط الانتهاء من إنشاء الأرصفة والساحات بالمشروع بنهاية العام، لتكون المحطة جاهزة لاستقبال السفن ذات الأحجام الكبيرة في النصف الأول من 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل كامل الوزير أوناش ميناء الإسكندرية مراسم توقيع عقد شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض شركة هايكسي للمعدات الثقيلة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات