14 مايو 2024 17:27 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بقيمة « 1.48 مليار دولار » .. الهند تطلق خطة لزيادة إنتاج البذور الزيتية وتخفيض الواردات

البذور الزيتية
البذور الزيتية

قال رئيس الوزراء الهندي ، ناريندرا مودي ، اليوم الاثنين ، إن الهند ستطلق خطة بقيمة 110 مليارات روبية ، أي مايعادل 1.48 مليار دولار لتعزيز إنتاج البذور الزيتية المحلية لجعل البلاد مكتفية ذاتيا من زيت الطعام ، في خطوة ستخفض واردات الزيوت النباتية المكلفة، حيث إن الهند هي أكبر مستورد للزيوت النباتية في العالم وتنفق ما متوسطه 8.5 إلى 10 مليار دولار سنويًا على واردات زيت الطعام.

 

 

تنتج الدولة أقل من نصف ما يقرب من 24 مليون طن من زيت الطعام الذي تستهلكه سنويًا، وتستورد الباقي ، حيث تشتري زيت النخيل من إندونيسيا وماليزيا ، وزيت الصويا من البرازيل والأرجنتين ، وزيت عباد الشمس ، خاصة من روسيا وأوكرانيا، كما تقوم الهند بتصدير السلع الزراعية مثل السكر والأرز إلى السوق العالمية ، لكن إنتاج البذور الزيتية المحلي أقل بنحو ستة أضعاف من الأرز والقمح في المتوسط.

 

 

تعزيز إنتاج البذور الزيتية لتحقيق إكتفاء الهند زاتيًا

 

 

وقال مودي ، ستستثمر الحكومة أكثر من 110 مليارات روبية لتعزيز انتاج البذور الزيتية ونخيل الزيت لتزويد المزارعين بكل ما هو ممكن ، بما في ذلك البذور الأفضل والتكنولوجيا ، وأضاف ، عندما تبرز الهند كمصدر رئيسي للسلع الزراعية ، يجب ألا نعتمد على الواردات لاحتياجاتنا من زيت الطعام.

 

 

قفزت واردات الهند من الزيوت النباتية إلى 15 مليون طن مقارنة ب 4 ملايين قبل عقدين فقط ، وفقًا لتجار ومسؤولين في الصناعة ، وقالوا إن الواردات يمكن أن تصل إلى 20 مليون بحلول عام 2030 ، مدعومة بتزايد عدد السكان ذوي الدخل المرتفع .

 

 

قال أتول شاتورفيدي ، رئيس رابطة مستخلصي المذيبات في الهند ، وهي هيئة صناعية ، إنها خطوة عملاقة لمساعدة الهند على تحقيق الاكتفاء الذاتي من زيت الطعام ، في وقت سابق من هذا العام كان من المتوقع أن تعلن الهند خطة خمسية لخفض واردات الزيوت النباتية من خلال تزويد المزارعين بحوافز مالية للتحول إلى البذور الزيتية من الحبوب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البذور الزيتية الهند خطة واردات إنتاج زيت الصويا البرازيل تعزيز إكتفاء سلع رابطة مستخلصي المذيبات الحبوب رئيس الوزراء زيت الطعام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات