17 مايو 2024 17:03 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

« الهند » توقعات ارتفاع واردات زيت عباد الشمس إلى مستويات قياسية خلال موسم 2021/22

زيت عباد الشمس
زيت عباد الشمس

ذكر مسؤولون في الصناعة ، إن واردات الهند من زيت عباد الشمس قد ترتفع إلى مستوى قياسي في موسم 2021/22 ، حيث تؤدي المحاصيل الوفيرة المحتملة في روسيا وأوكرانيا إلى خفض أسعار زيت عباد الشمس عن أسعار زيت الصويا المنافس ، مما يجعلها مربحة للمشترين في الهند ، والتي تعتبر أكبر مستورد لزيوت الطعام في العالم ، وبالإضافة قد تساعد زيادة مشتريات زيت عباد الشمس المصدرين مثل الأرجنتين وروسيا وأوكرانيا على التخلص من فائض الإنتاج.

 

 

ومع ذلك ، يمكن أن تؤدي زيادة واردات زيت عباد الشمس إلى الحد من مشتريات الهند من زيت الصويا وزيت النخيل والتأثير على أسعار تلك السلع ، وأضاف سانديب باجوريا ، رئيس الهيئة التجارية للجمعية الدولية لزيت عباد الشمس ، أن عباد الشمس أصبح منافسًا للغاية بسبب التوقعات بمحصول جديد وفير.

 

ارتفاع واردات الهند من زيت عباد الشمس خلال الأشهر المقبلة

 

قال أحد المتعاملون ، إن زيت عباد الشمس الخام يُعرض بنحو 1.280 دولار للطن ، بما في ذلك التكلفة والتأمين والشحن (CIF) للشحنات في ديسمبر إلى الهند ، وهو أقل من تكلفة 1330 دولار لزيت فول الصويا ، ولكن قبل عام ، كان زيت عباد الشمس يجلب علاوة تصل إلى 100 دولار على زيت الصويا ، مما أدى إلى انخفاض استهلاك زيت عباد الشمس.

 

 

وأضاف سوداكار ديساي ، رئيس رابطة منتجي الزيوت النباتية الهندية (IVPA) ، إنه نظرًا لأن زيت عباد الشمس يتم تداوله الآن بسعر مخفض مقابل زيت الصويا ، فإن الواردات سترتفع وقد يرتفع الاستهلاك في جنوب وغرب الهند، كما أوضح أن زيادة واردات زيت عباد الشمس يمكن أن تقلل بشكل هامشي واردات زيت الصويا وزيت النخيل.

 

 يشكل زيت النخيل ما يقرب من ثلثي إجمالي واردات الهند من زيت الطعام ، في حين أن زيت الصويا وزيت عباد الشمس يمثلان 20٪ و 16٪ على التوالي، وقال باجوريا إن إجمالي واردات الهند من زيت عباد الشمس للسنة التسويقية التي تبدأ في الأول من نوفمبر قد يقفز بنسبة 37٪ إلى مستوى قياسي بلغ 2.6 مليون طن ، ارتفاعا من 1.9 مليون طن في 2020/21.

 

 

توقعات بارتفاع واردات الهند إلى 200 ألف طن شهريًا

 

وقال تاجر مقيم في مومباي مع شركة تجارية عالمية ، مع توقع محاصيل جديدة كبيرة ، خفض التجار أسعار شحنات أغسطس من إمدادات المحاصيل القديمة ، وقد ترتفع واردات الهند في الشهر إلى 200 ألف طن من 175,702 طن في يونيو، وقال التاجر خلال ذروة موسم التصنيع ، قد تنخفض أسعار زيت عباد الشمس أكثر، وإذا فشلت أسعار زيت النخيل في الانخفاض ، فقد يأتي المزيد من زيت عباد الشمس إلى الهند ليحل محل زيت النخيل.

 

قال متعاملون ، إن علاوة زيت عباد الشمس على زيت النخيل انخفضت إلى 100 دولار للطن من 160 دولارًا قبل عام.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
واردات الهند المحاصيل مشترين الأرجنتين روسيا أوكرانيا أسعار مستورد عباد الشمس زيت الصويا زيت النخيل الزيوت النباتية IVPA
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات