17 مايو 2024 09:48 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

«تموين قنا » إنشاء منطقة لوجيستية تقع على مساحة 21 فدانًا

منطقة لوجستية
منطقة لوجستية

قال محافظ قنا أشرف الداودي إن الدولة خصصت 1.3 مليار جنيه لتبطين 385 كم ترع ومصارف بمختلف قرى المحافظة، مشيرا إلى أن المحافظة نفذت حتى الآن 19 عملية تبطين بإجمالي أطوال بلغت 67 كم بنسبة تنفيذ 17% بتكلفة مالية وصلت إلى 200 مليون جنيه، مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى توفير كمية كبيرة جدا من المياه المهدرة، فضلا عن إضفاء منظر حضاري وجمالي.

وأضاف الداودى في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن المحافظة تتمتع بفرص جذب الاستثمارات الجديدة، موضحا أنها تضم حاليا منطقتين صناعيتين هما ( هوّ بمركز نجع حمادى – الكلاحين بمركز قفط ) تتوافر بهما البنية الأساسية حيث تضم كلتا المنطقتين 284 مصنعا ما بين مصانع منتجة ومصانع جارى إنشائها بتكلفة استثمارية تخطت 3 مليارات جنيه أسهمت فى توفير نحو 15 ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة من الجنسين. 

وأشار إلى أن المحافظة بها منطقة حرة للاستثمار وهي واحدة من 9 مناطق على مستوى الجمهورية أنشأتها الحكومة لدورها الفعال في جذب الاستثمارات نظرا لما تتمتع به هذه المناطق من مزايا عديدة أهمها الارتباط المباشر بالعالم الخارجي عبر نوافذ مكتملة الخدمات سواء من النواحي الجمركية أو الاستيراد .

ونوه بأن المحافظة تتميز بشبكة طرق داخلية وإقليمة على أعلى مستوى تسهم في تيسير حركة نقل البضائع والمواد الخام من وإلى المصانع والأسواق بالإضافة الى توافر العمالة المدربة ذات الكفاءة العالية، لافتا إلى أن مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة يضم 28 هنجرا مقسمة إلى 420 وحدة صناعية، وهذه الوحدات مجهزة لعدة أغراض صناعية مثل الصناعات (الغذائية – الهندسية – الصناعات الكيماوية البسيطة - مواد البناء) بتكلفة إجمالية تصل إلى مليار و300 مليون جنيه، بالإضافة إلى مجمع خدمات المستثمرين والذى يقع على مساحة 4 الآف متر بتكلفة مالية نحو 90 مليون جنيه .

اقرأ أيضاً

أما بالنسبة للمشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، قال إن جهاز تنمية المشروعات نجح منذ عام 2014 فى تمويل أكثر من 67 ألف مشروع صغير ومتناهى الصغر بقيمة 1.5 مليار جنيه وفرت أكثر من 88 ألف فرصة عمل للشباب ، وفيما يخص المرأة المعيلة أوضح أن الجهاز يسهم فى منحها القروض الميسرة وبتسهيلات كبيرة لمساعدتها فى إقامة مشروع خاص بها يوفر مصدر دخل ثابت لها .

وعن المشروع القومي لتنمية المثلث الذهبي، أشار إلى أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات والخطوات فى تنفيذ المشروع حيث انتهى المكتب الاستشاري الإيطالي شركة " دابولونيا " الإيطالية من إعداد الدراسات الخاصة بالمشروع وفي انتظار طرح إقامة المشروعات بمختلف القطاعات سواء الزراعية أو السياحية أو التعدين والطاقة والتنمية العمرانية والطرق والنقل بهدف إنشاء إقليم تنموى متكامل بصعيد مصر .

كما تم تشكيل هيئة عليا مستقلة لإدارة مشروعات تنمية المثلث الذهبي والتى تعتمد على ٣ محاور رئيسية هى ( التعدين والصناعات التعدينية - الزراعة والصناعات الزراعية – السياحة) باستثمارات تصل إلى 16.5 مليار دولار ، والتى من المقرر الانتهاء منها على 6 مراحل تستغرق ٣٠ عاما كل مرحلة منها تستغرق ٥ سنوات ومن المتوقع أن يوفر المشروع نحو 350 ألف فرصة عمل وأن يستوعب حوالي مليوني نسمة.
وحول ملف التعديات والتصالح، أوضح الداودى أن عدد الذين تقدموا بطلبات للتصالح بلغ 76 ألفا و202، بإجمالى متحصلات مالية بلغت 304 ملايين جنيه.

وقد عقد محافظ قنا أشرف الداودي اجتماعا موسعا لمناقشة مشروعات البنية التحتية المقرر تنفيذها بالمدن طبقا للمحصلات المالية من قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء والتقنين.

وناقش المحافظ خلال الاجتماع مجموعة من المشروعات والخدمات المقترح تنفيذها من متحصلات قانون التصالح "خارج اعتمادات الخطة الاستثمارية"، حيث تم الاتفاق على توجيه نسبة من المتحصلات في تحسين مشروعات البنية التحتية، من خلال تنفيذ مشروعات تتعلق بقطاع الصرف الصحي ومياه الشرب، بالإضافة لإنشاء وتطوير أسواق حضارية، ومجمعات مواقف وساحات انتظار، بهدف إضفاء الشكل الحضاري للمدن وتحقيق السيولة المرورية، والقضاء على الإشغالات.

وبالنسبة لملف تقنين الأراضى، قال إن عدد الطلبات التى تم دفع رسوم الفحص والمعاينة الخاصة بها بلغت 33 ألفا و398 طلبا من إجمالى 47 ألفا و 127 طلبا تقدم به المواطنون، وبلغت جملة المتحصلات المالية من رسوم الفحص والمعاينة ومقدم التعاقد والأقساط 341 مليون جنيه وما زالت الإجراءات جارية لإاستكمال فحص ومعاينة باقى الطلبات .

وحول مجهودات مديرية التموين بالمحافظة، قال إن المحافظة قامت بإنشاء منطقة لوجيستية تقع على مساحة 21 فدانا حيث تم وضع حجر الأساس الخاص بها بحضور الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية وتم اسناد تنفيذها للشركة المتحدة للتجارة والتوزيع بنظام حق الانتفاع لمدة 50 سنة ومن المتوقع أن توفر 10 آلآف فرصة عمل للشباب ما بين مباشرة وغير مباشرة .

إنشاء 14 مركزا للخدمات التموينية المطورة فى 8 مراكز

وأشار إلى أن مديرية التموين نجحت فى إنشاء 14 مركزا للخدمات التموينية المطورة فى 8 مراكز بالمحافظة ومن المقترح تطوير 22 مكتبا تموينيا آخرين بمختلف مراكز المحافظة، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال تطوير إنشائي لعدد 69 مخبزا بمختلف مراكز المحافظة، فضلا عن تحويل 80 مخبزا للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من السولار ويجري عمل الدراسات والمقايسات اللازمة لمجموعة من المخابز الأخرى تمهيدا لتحويلها للعمل بالغاز الطبيعى. 

وفيما يخص مشروعات الأمن الغذائي، أشار إلى أن المحافظة تمتلك ثروة كبيرة تتمثل فى مشروعات الأمن الغذائي بالمعنا والمراشدة والتى تضم منظومة متكاملة لإنتاج السلع الغذائية المختلفة التى يحتاجها المواطن تتميز بأنها ذات قيمة عالية وبأسعار مخفضة وذلك من خلال 9 مشروعات إنتاجية منها محطة تسمين العجول بالمراشده، مصنع ألبان، مصنع علف، محطة لإنتاج البيض، مزرعة تسمين الفراخ، المجزر الآلي.

وعن جهود المحافظة فى توفير الحماية الاجتماعية للمواطنين ، أشار إلى أن برنامج " تكافل وكرامة " كان من أبرز وأهم برامج الدعم وقد بلغ إجمالى كروت فيزا تكافل وكرامة التى يستفيد منها الأسر الأكثر احتياجا والفئات الأولى بالرعاية 175 ألف فيزا .

وفيما يخص جهود دعم ذوى القدرات الخاصة، أكد أن المحافظة لا تألوا جهدا في تقديم الدعم لهذه الفئة حيث تم إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة لعدد 2347 مستفيدا، وتوفير 150 فرصة عمل بمصنع الألومنيوم والبنوك والقطاع الخاص، كما يوجد 4 حضانات متخصصة لذوى القدرات الخاصة يستفيد منها 110 أطفال، بالإضافة إلى تنفيذ تطوير كامل لمركز الحكيم الشامل لتأهيل ذوى الهمم بهدف تقديم خدمات مميزه لأبنائنا من هذه الفئة في مجال العلاج الطبيعى والتأهيل المهنى.

وفيما يخص قطاع الكهرباء، أشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ محطة محولات نجع حمادي الجديدة والتي تقع على مساحة 250 ألف م٢ بتكلفة مالية تتخطى المليار جنيه، وبسعة 1500 ميجا فولت أمبير، بالإضافة إلى محطة محولات شرق قنا على مساحة 250 ألف م٢ بتكلفة مالية تتخطى المليار جنيه، لافتا إلى أنه تم أيضا الانتهاء من مركز تحكم الكهرباء الإقليمي بنجع حمادي بتكلفة مالية 45 مليون دولار بتمويل من الهيئة اليابانية للتعاون الدولي (الجايكا).

أسواق للمعلومات مصر 2030
قنا التموين منطقة لوجستية الأمن الغذائي التصدير الاستيراد البورصة السلعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات