17 مايو 2024 13:54 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الفلبين توافق على زراعة الأرز المعدل وراثيًا

الأرز (الأبيض والذهبي)
الأرز (الأبيض والذهبي)

وافقت الفلبين ، على التداول التجاري للأرز المعدل وراثيا بعد أكثر من عقد من الاختبارات الميدانية التي قوبلت بمعارضة قوية من النشطاء المناهضين للكائنات المعدلة وراثيا.

تعد الفلبين ، واحدة من أكبر مستوردي الأرز في العالم ، وهي أول دولة توافق على زراعة الحبوب المخصبة بفيتامين (أ) ، وفقًا للمعهد الدولي لأبحاث الأرز (IRRI) ومقره الفلبين ، والذي ساعد في تطوير الأرز الذهبي.

وقالت وزارة الزراعة ومعهد أبحاث الأرز الفلبيني (PhilRice) ، في بيان ، إن الموافقة الرسمية على السلامة الحيوية صدرت الشهر الماضي.

الأرز الذهبي يحتوي علي فيتامين A

قال رونان زاجادو ، المتحدث باسم الحكومة لمبادرة الأرز الذهبي ، مع تصريح السلامة الحيوية ، بدأت DA-PhilRice الآن في إنتاج البذور للزراعة ، والتي تستغرق عادة 3-4 مواسم زراعة.

وأضاف، إنه سيتم نشر الأرز الذهبي في المناطق التي ينتشر فيها نقص فيتامين (أ) بشكل كبير بحلول الربع الثالث من عام 2022 ، قبل أن يصبح متاحًا تجاريًا للاستهلاك العام.

حصل Golden Rice على موافقات سلامة الأغذية من جهات تنظيمية متعددة

كان من المتوقع أن توافق الفلبين على زراعة الأرز الذهبي على نطاق واسع في وقت مبكر من عام 2011 ، لكنها واجهت مخاوف عامة بشأن المخاطر الصحية والمعارضة من مختلف القطاعات.

نددت منظمة السلام الأخضر بالموافقة ودعت وزارة الزراعة إلى التراجع عن القرار.

لكن جون دي ليون ، المدير التنفيذي لشركة PhilRice ، خفف من مخاوف المخاطر الصحية ، وقال لقد قمنا بتجميع بيانات مكثفة عن سلامة (الأرز الذهبي) من حيث معايير السلامة الوطنية والدولية.

حصلت Golden Rice على موافقات سلامة الأغذية من الجهات التنظيمية في أستراليا ونيوزيلندا وكندا والولايات المتحدة ، وتخضع لمراجعة تنظيمية نهائية في بنغلاديش ، وذلك وفقًا لـ IRRI.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفلبين الأرز المعدل وراثياً الأرز الذهبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات