9 مايو 2024 16:57 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ساحل العاج يحقق مبيعات قوية فى عقود تصدير الكاكاو لموسم 2021/22

كاكاو
كاكاو

حققت  ساحل العاج -والمعروفة أيضاً باسم كوت ديفوار- نجاحاً فائقاً في تصدير حبوب الكاكاو الخاصة بالموسم الجديد -موسم 2021/22- ، وذلك حسبما أفادت مصادر مُنظمة و مُصدرة في مجلس البن والكاكاو (CCC) اليوم الثلاثاء.

ساحل العاج يبيع ما بين (1.64 - 1.66) مليون طن 

وحقق الساحل مبيعات قوية من عقود تصدير حبوب الكاكاو للموسم المقبل ، وباع 1.64 مليون إلى 1.66 مليون طن بنهاية شهر أغسطس المُنصرم .

صادرات ساحل العاج من حبوب الكاكاو للمحصول الوسيط 

وبلغت مبيعات العقود 1.46 مليون طن للمحصول الرئيسي ، ومن 180 ألف إلى 200 ألف طن للمحصول الوسيط ، وفقاً للمصادر.

"كوت ديفوار" يوفر دعم قيمته 400 دولار للطن للمزارعين

قدم كلاً من ساحل العاج وغانا  -ينتجان معًا حوالي ثلثي الكاكاو في العالم-  في عام 2019 علاوة قدرها 400 دولار للطن على سعر تصدير الكاكاو من محصول الموسم الماضي 2020/21 ، والمعروفة باسم فارق الدخل المعيشي (LID) ، وتهدف إلى زيادة الأجور للمزارعين -الذين يعيش الكثير منهم في فقر- لمساعدتهم على تحقيق دخل معيشى لائق .

وقال مصدر من (CCC) ، بعنا جيداً قُرب النهاية ، رغم أن ذلك كان صعباً في البداية بسبب بعض التردد المرتبط بفارق الدخل المعيشي ، كما أننا راضون ونتطلع الآن إلى بداية الموسم .

 

توقعات بتراجع إنتاج الكاكاو في ساحل العاج بنسبة 10% 

وأكد مصدر ثان من (CCC) علي أحجام مبيعات عقود التصدير ، وقال إنه من المتوقع أن يتراجع إنتاج الكاكاو للمحصول الرئيسي ، بسبب ظروف الطقس الغير ملائمة قليلاً ، بجانب انتشار الأمراض التي أعاقت نمو المحاصيل.

كما شاركت عدادات (cocoapods) -مكتبات وأكواد برمجية مكتوبة مسبقاً من قِبل مطورون آخرون توفر الوقت والجهد علي المطور- والمصدرين (CCC) في تحليلها ، وتوقعوا انخفاضًا في الإنتاج ، خاصة في بداية الموسم ، بين شهري أكتوبر وديسمبر.

وقال مدير شركة تصدير دولية في مدينة أبيدجان في ساحل العاج ، إنها ليست كارثة ، ولكنها مجرد انخفاض طفيف بنسبة 10% ، خاصة خلال الجزء الأول من الحصاد ، لكننا لا نعرف ما إذا كانت ستستمر في النصف الثاني من موسم الحصاد -من شهر يناير إلي شهر مارس- .

وقال ، كل شيء سيعتمد على الطقس .

بينما قال ثمانية مصدرين إنهم يتوقعون انخفاض إنتاج المحصول الرئيسي من حبوب الكاكاو ، بنسبة تتراوح بين (6% - 8%) .

توقعات بانخفاض سعر المزرعة لمُزارعي الكاكاو في الموسم الجديد

قال مصدران آخران من (CCC) ، إن سعر المزرعة المضمون لمُزارعي الكاكاو بالنسبة للمحصول الرئيسي لموسم 2021/22 يجب أن يكون ما بين (825 - 850) فرنك أفريقي ، بما يعادل (1.51 دولار أمريكي - 1.55 دولار أمريكي ) ، بانخفاض يتراوح بين (15٪ - 17٪) عن سعر الموسم الماضي ، والبالغ 1,000 فرنك أفريقي ، وهو ما لم يحترمه الوسطاء.

وقال آخر ، متوسط ​​البيع لم يكن استثنائياً ، بسبب الانخفاض في فارق الدخل المعيشي ، وعلى الرغم من معدل الفارق -والذي يبلغ حوالي 220 فرنك أفريقي للكيلوغرام- نعتقد أن السعر المضمون سيكون ما بين (825 - 850) فرنك أفريقي .

وقال مصدر آخر ، قد يكون لدينا سعر أقل من غانا ، ولكن أهم شيء بالنسبة لنا هو تحديد سعر يحترمه الجميع.

ستكون الأسعار في غانا وساحل العاج متشابهة من الناحية العملية ، حيث يساهم معدل التضخم في غانا في التخفيض الفعلي لقيمة السعر المضمون ، وفقًا للمصدرين والمحللين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
كاكاو ساحل العاج عقود تصدير مبيعات صادرات إنتاج علاوة فارق الدخل المعيشي(LID) مجلس البن والكاكاو (CCC) موسم 2021/22 محصول رئيسي محصول وسيط غانا أجور أسعار سعر المزرعة المضمون
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات