15 مايو 2024 01:50 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

مستوردو المحاصيل الآسيوية:توقعات بتأخر صادرات الحبوب بعد إعصار إيدا

ميناء تصدير
ميناء تصدير

ذكر بعض المحللين ، اليوم الأربعاء 8 سبتمبر 2021 ، إن مشتري الحبوب والبذور الزيتية في آسيا من المقرر أن يواجهوا تأخيرات في الشحن لمدة شهر على الأقل ، وذلك بعد أن دمر إعصار إيدا محطات التصدير الرئيسية حول ساحل الخليج الأمريكي.

ومن المتوقع أن يؤدي التباطؤ في إمدادات الحبوب والبذور الزيتية إلى مخاوف تضخم في المواد الغذائية ، وبخاصة للمستهلكين ذوي الحساسية للسعر في آسيا ، حيث قام العديد من المستوردين بسحب مخزونات المحاصيل بعد أن اضطروا إلى خفض المشتريات وسط أسعار المحاصيل المتقلبة واضطرابات الإمدادات المرتبطة بـ COVID هذا العام.

 " إعصار إيدا " يسبب  أضرارا  لمنشآت التصدير

ومن المرجح أن يتضرر المستوردون ، وبخاصة الصين والتي تعتبر أكبر مشتر لفول الصويا ، واليابان المشترى الرئيسي للذرة ، وإندونيسيا المستورد الثاني للقمح ، وبخاصة بعد تعرض كبار المصدرين مثل شركة (Cargill) لأضرار في منشآت تحميل الحبوب.

قال أحد المديرين التجاريين في شركة دولية تدير مصانع فول الصويا والقمح في جميع أنحاء العالم :" لدينا شركات تجارية تطلب منا تمديد عقود الشحن من سبتمبر إلى أكتوبر ، حيث سيستغرق الأمر شهرًا واحدًا على الأقل لإعادة الأمور إلى ما يقرب من وضعها الطبيعي" .

وتسبب إعصار إيدا الذي ضرب الشاطئ الأسبوع الماضي في أضرار لمنشآت التصدير حيث أبلغ المزيد من الموردين عن خسائر.

انخفاض صادرات فول الصويا والذرة الأمريكية خلال الأسبوع الماضي

ظلت صادرات المحاصيل من محطات ساحل الخليج في جنوب لويزيانا ، التي تتعامل مع ما يقرب من 60 ٪ من شحنات المحاصيل الأمريكية ، محدودة للغاية يوم الثلاثاء ، حتى بعد أن أعاد خفر السواحل الأمريكي فتح نهر المسيسيبي السفلي أمام حركة الشحن خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) ، فحص المصدرون الأمريكيون 68,059 طنًا فقط من فول الصويا للشحن في الأسبوع المنتهي في 2 سبتمبر ، بانخفاض 82٪ عن الأسبوع السابق و 96٪ أقل من الفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت صادرات الذرة البالغة 275,799 طنًا أقل بنسبة 53 ٪ عن الأسبوع السابق و 69 ٪ أقل من نفس الأسبوع قبل عام .

آسيا تستورد 71٪ من إجمالي صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة

وبين عامي 2016 و 2020 ، شكلت آسيا حوالي 71٪ من إجمالي صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة ، وتم شحن 56٪ منها إلى مشترين آسيويين بين سبتمبر وديسمبر من تلك السنوات ، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية.

ومن المتوقع إعادة توجيه بعض المحاصيل إلى موانئ شمال غرب المحيط الهادئ ، لمحاولة الحفاظ على التدفقات ، على الرغم من أن هذا من المرجح أن يؤدي إلى ازدحام في موانئ ( PNW ) ، مما سيؤثر على صادرات القمح أيضًا .

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الشحن المواد الغذائية المحاصيل الصين فول الصويا القمح ساحل الخليج محصول وزارة الزراعة الأمريكية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات