29 أبريل 2024 13:17 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بارتفاع إنتاج زيت النخيل الماليزي بنسبة ( 5% - 8 % ) خلال سبتمبر

زيت النخيل
زيت النخيل

وفقًا للبيانات الصادرة عن مجلس زيت النخيل الماليزي (MPOB)، في يوم الجمعة 10 سبتمبر 2021 ، تجاوز إنتاج زيت النخيل الماليزي والمخزونات النهائية توقعات السوق خلال أغسطس ، وذلك بسبب الارتفاع الموسمي في الإنتاج والانخفاض الحاد في الصادرات والاستهلاك المحلي .

وقال Marcello Cultrera ، مدير المبيعات المؤسسية وتاجر المشتقات في شركة (Phillip Futures) ومقرها كوالالمبور، أنه خلال سبتمبر الجاري ، من المتوقع أن يرتفع الإنتاج بنسبة 5٪ إلى 8٪ مع ارتفاع الطلب بنسبة 15٪ وقد ترتفع المخزونات بنسبة تصل إلى 9.6٪ .

 تراكم المخزونات يخفض أسعار زيت النخيل خلال سبتمبر

 أضاف محللو الصناعة ، إن تراكم المخزونات هذا قد يدفع الأسعار، والتي يتم تداولها حاليًا بالقرب من مستويات قياسية ، إلى الانخفاض في الأسابيع المقبلة.

وأظهرت البيانات أن مخزون ثاني أكبر منتج لزيت النخيل ، ماليزيا ، زاد بنسبة 25.3 % على أساس شهري إلى 1.874 مليون طن في نهاية أغسطس.

اقرأ أيضاً

وكان هذا أعلى من التوقعات البالغة 1.741 مليون طن متري في مخزونات نهاية أغسطس وفقًا لمسح (Platts) لـ 13 مشاركًا في الصناعة.

مخزونات ماليزيا وإندونيسيا من زيت النخيل تتجاوز 6 مليون طن

أصبحت مخزونات ماليزيا في نهاية أغسطس ذات قيمة ، حيث ارتفعت مخزونات أكبر منتج لزيت النخيل ، إندونيسيا ، بشكل حاد في يوليو.

وقال Anil Kumar Bagani ، رئيس شركة زيوت في مومباي ، إن مخزونات إندونيسيا وماليزيا مجتمعة في يوليو تجاوزت 6 ملايين طن متري.

وأضاف ،  إن تراكم المخزونات في ماليزيا وإندونيسيا ، اللذان يمثلان 85٪ من إمدادات زيت النخيل في العالم ، سيدفع الأسعار للانخفاض في المدى القريب.

ارتفاع المخزونات في أغسطس بسبب تراجع صادرات زيت النخيل الماليزي خلال يوليو 

جاء الإرتفاع في المخزونات الماليزية في نهاية أغسطس على خلفية التراجع الحاد في الصادرات والاستخدام المحلي في الشهر الماضي.

حيث تراجعت صادرات زيت النخيل الماليزي للشهر الثاني على التوالي إلى 1.162 مليون طن متري ، بانخفاض 17.1٪ عن يوليو ، حيث ردع ارتفاع الأسعار المشترين ، مع تحول البعض إلى إندونيسيا ، التي خفضت ضريبة الصادرات في أغسطس.

ارتفاع إنتاج زيت النخيل خلال أغسطس بنسبة 11.8٪ على أساس شهري

وأظهرت بيانات (MPOB) أن إنتاج زيت النخيل في أغسطس ارتفع بنسبة 11.8٪ على أساس شهري إلى 1.702 مليون طن متري.

وبينما كان إنتاج أغسطس أعلى من 1.675 مليون طن متري الذي توقعه مسح (Platts) ، إلا أنه أقل من متوسط ​​10 سنوات البالغ 1.8 مليون طن متري حيث يبلغ إنتاج زيت النخيل ذروته عادة في موسم يوليو-أكتوبر.

توقعات بارتفاع صادرات زيت النخيل خلال سبتمبر

أظهرت البيانات أن صادرات زيت النخيل الماليزية قد ارتفعت بشكل حاد في الأسبوع الأول من سبتمبر ، وهناك توقعات في أن هذه الوتيرة ستستمر في الأسابيع المقبلة.

وفي الفترة من 1 إلى 10 سبتمبر ، ارتفعت صادرات زيت النخيل الماليزي بنسبة 55٪ -65٪ إلى حوالي 590 ألف طن متري . 

وقال Anil Kumar Bagani ، على الرغم من أن صادرات النصف الأول من سبتمبر من المرجح أن تكون في نطاق أعلى بشكل حاد ، فمن غير المرجح أن تحافظ صادرات النصف الثاني من سبتمبر على الزخم الصعودي .

"MPOB" تخفض توقعاتها الإنتاجية السنوية لزيت النخيل إلى 18 مليون طن متري

 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، خفضت (MPOB) توقعاتها الإنتاجية السنوية لزيت النخيل إلى 18 مليون طن متري من توقعها السابق بفوزها على إنتاجها لعام 2020 البالغ 19.1 مليون طن متري حيث أدى نقص العمالة الأجنبية إلى إعاقة أنشطة الحصاد وإعادة الزراعة في مزارع النخيل.
 

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل إنتاج مخزونات MPOB ماليزيا إندونيسيا الصادرات الإنتاج الأسعار إمدادات الإنتاجية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات