14 مايو 2024 08:32 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الري يوجه بتجهيز مخرات ومنشآت الحماية من السيول استعدادا لموسم الأمطار

محمد عبد العاطي - وزير الري
محمد عبد العاطي - وزير الري

اجتمع وزير الموارد المائية والرى محمد عبد العاطى ، مع الإدارة التنفيذية بالوزارة لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الوزارة فى مختلف محافظات الجمهورية.

وطالب عبد العاطي خلال الاجتماع برفع حالة التأهب في جميع أنحاء الوزارة تحسبا لموسم الأمطار والسيول ، وزيادة حركة المرور المنتظمة لضمان استعداد منشأت الحماية من السيول لإستقبال المياه ، وإزالة أي تعديات علي المخرات.

التصدي للتعديات علي نهر النيل

وأكد عبد العاطي أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير العمل في كافة إدارات الري والصرف والميكانيكا على مستوى الجمهورية بكفاءة عالية ، مع الاستمرار في التصدي بشكل حاسم على كافة أشكال المخالفات والتعديات على نهر النيل والمجاري المائية وإزالتها فورًا بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة ، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الصدد ، لضمان توفير الاحتياجات المائية اللازمة لجميع الاستخدامات وتحسين الخدمات المقدمة لجميع المواطنين.

واستعرض عبد العاطى خلال الاجتماع ، الموقف التنفيذى لمشروع تأهيل الترع والمساقي ، ووجه بمواصلة بذل الجهود ومواصلة متابعة الأعمال المنفذة فى جميع المحافظات مع مراعاة كافة المتطلبات .

اقرأ أيضاً

كما تم الاطلاع على نتائج المؤتمرات الموسعة التي عقدت في مختلف محافظات الجمهورية بالتنسيق والتعاون مع وزارة الزراعة لتفعيل القرار الوزاري المشترك رقم 161 لسنة 2021 بشأن تعميم أنظمة الري الحديثة ، مع تعليمات لزيادة جهود الجهات الوزارية ذات العلاقة بالتنسيق مع وزارة الزراعة والبنك الأهلي والبنك الزراعي لتنفيذ مشاريع الري الحديثة في مختلف المحافظات.

متابعة موقف المشروعات التنموية الكبري

واستعرض عبد العاطي موقف المشاريع التنموية الكبرى التي تقوم الوزارة بإنجازها حاليًا مثل مشروع الاستفادة من مياه الصرف الزراعي في غرب الدلتا من خلال محطة الحمام لسد الفجوة المائية ، والتعامل مع تغير المناخ وتقليل تداخل مياه البحر مع دلتا المياه الجوفية ، ومشروع تنمية جنوب الوادي في توشكى ، ومشروع مصرف بحر البقر الجاري تنفيذه لمعالجة ملوحة مياه الصرف الزراعي وتحسين البيئة في شرق الدلتا.

وجرى خلال الاجتماع ، عرض التقدم المحرز في تنفيذ أعمال تطوير نظام الري والصرف بواحة سيوة والتي تهدف إلى وضع حلول جذرية لمشكلة زيادة الملوحة والصرف الصحي الزراعي ، وحول الإنتاج الزراعي بالواحة ، تم تطوير بحيرات وآبار وعيون طبيعية للمياه ، لزيادة زراعة أشجار الزيتون والنخيل.

كما قدم عبد العاطي ، أخر تطورات الإجراءات الحالية لعقد أسبوع القاهرة الرابع للمياه والمقرر إقامته في الفترة من 24 إلى 28 أكتوبر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تحت عنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية: التحديات والفرص" ، بمشاركة كبيرة من الوزراء والوفود الرسمية ، وموظفو الخدمة المدنية وكبار المسؤولين في قطاع المياه والعلماء والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدني والسيدات والمزارعين والقانونيين من مختلف دول العالم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الري وزير الري الري الحديث المشروعات القومية أسبوع القاهرة الرابع للمياه مصرف بحر البقر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات