29 أبريل 2024 15:53 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تعثر المصانع وتجار التجزئة في الصين بسبب اضطرابات فيروس كورونا

تجارة الجملة والتجزئة في الصين
تجارة الجملة والتجزئة في الصين

تعثر قطاع المصانع والتجزئة في الصين خلال شهر أغسطس مع انخفاض نمو الإنتاج والمبيعات إلى أدنى مستوياته في عام واحد ، حيث هدد تفشي فيروس كورونا الجديد وتعطل الإمدادات الانتعاش الاقتصادي المثير للإعجاب في البلاد.

 

أظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء ، اليوم الأربعاء 15 سبتمبر 2021 ، أن الإنتاج الصناعي ارتفع بنسبة 5.3٪ في أغسطس مقارنة بالعام السابق ، متراجعًا من زيادة قدرها 6.4٪ في يوليو ، وهو ما يمثل أضعف وتيرة منذ يوليو 2020.

 

انخفاض الإنفاق الاستهلاكي في الصين مع انتشار فيروس كورونا

 

كما انخفض إنفاق المستهلكين أيضًا ، مع ارتفاع حالات COVID-19 المحلية ، علي الرغم من ارتفاع المبيعات بنسبة 2.5 ٪ فقط في أغسطس مقارنة بالعام الماضي ، وهو أقل بكثير من الارتفاع المتوقع والذي يبلغ نسبته 7 ٪ وهو أبطأ معدل منذ أغسطس من العام الماضي.

 

وفي الوقت نفسه ، فإن تفشي المرض الجديد الذي بدأ قبل بضعة أيام في (فوجيان) يشكل خطرًا سلبيًا على توقعاتنا بارتفاع النمو في الربع الرابع بعد ضعف الربع الثالث.

 

انتعاش الإقتصاد الصيني بعد فيروس كورونا

 

حقق ثاني أكبر اقتصاد في العالم انتعاشًا قويًا بشكل ملحوظ بعد الركود الذي سببه فيروس كورونا في العام الماضي ، لكن الزخم تباطأ على مدار الأشهر القليلة الماضية بسبب اختناقات سلسلة التوريد ونقص أشباه الموصلات والقيود على الصناعات عالية التلوث وقمع الاستثمار العقاري. .

 

بالنظر إلى المستقبل ، يتوقع المحللون في ( Nomura ) أن يمتد الضعف على نطاق واسع إلى سبتمبر نظرًا للموجة الجديدة من قضايا دلتا في مقاطعة فوجيان وتدهور الأوضاع في سوق العقارات حيث أصبحت السلطات أكثر تشددًا في هذا القطاع.

 

قيود الإنتاج تؤثر على القطاع الصناعي

 

في القطاع الصناعي ، أثرت قيود الإنتاج على إنتاج الألومنيوم والصلب ، في حين أن الانخفاض الحاد في حصص تصدير الوقود أضر بإنتاجية النفط الخام في الصين.

أثرت القيود الاجتماعية بسبب متحور دلتا في العديد من المقاطعات على المطاعم والنقل والإقامة والترفيه.

أظهر مسح للقطاع الخاص أن نشاط الخدمات في الصين تراجع إلى الانكماش في أغسطس ، حيث أغلقت القيود المفروضة على COVID-19 مرة أخرى مراكز التسوق والعديد من الشركات في أجزاء من البلاد.

 

وقالت شركة (Yum China Holdings) المشغلة لـ KFC يوم الثلاثاء ، إن أرباحها التشغيلية المعدلة ستصل إلى 50٪ إلى 60٪ في الربع الثالث حيث أدى انتشار متغير Delta في الصين إلى إغلاق المطعم و انخفاض المبيعات بشكل حاد .


تأتي البيانات الضعيفة وسط مخاوف متزايدة من مشاكل قطاع العقارات في الصين قد يكون لها تأثير أوسع على الاقتصاد الأوسع.

وينصب التركيز بشكل خاص على (Evergrande Group) ، أحد أكبر مطوري العقارات في الصين ، والذي كافح لدفع أجور المقرضين والموردين مع انخفاض مبيعات المساكن.

 

ارتفاع الاستثمار العقاري الصيني بنسبة 0.3٪ في أغسطس

 

أظهرت بيانات منفصلة يوم الأربعاء أن الاستثمار العقاري الصيني ارتفع بنسبة 0.3٪ في أغسطس ، وهو أبطأ وتيرة في 18 شهرًا ، بينما تراجع النمو في أسعار المساكن الجديدة إلى أدنى مستوى له في ثمانية أشهر.

كثفت السلطات في الصين جهودها لكبح جماح سوق العقارات الملتهب ، والتي انتعشت بشكل حاد من صدمة العام الماضي COVID-19.

في الوقت الحالي ، يتوقع المحللون من صانعي السياسة إعطاء الأولوية للاستقرار والحفاظ على القيود المفروضة على ممتلكاتهم والقيود المفروضة على انبعاثات الكربون ، حتى لو كان ذلك يعني ضربة أعمق للاقتصاد.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
المصانع الإنتاج الانتعاش الاقتصادي الإنتاج الصناعي الإنفاق الاستهلاكي القطاع الصناعي الاستثمار العقاري انبعاثات الكربون
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات