6 مايو 2024 18:08 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

قطاع الذهب في دبي ينمو بنحو 102% خلال النصف الأول من 2021

قطاع الذهب الإماراتي
قطاع الذهب الإماراتي

في إطار تنظيم معرض GCK بولاية لاس فيغاس، شاركت مؤسسة دبي لتنمية الصناعة والصادرات - إحدى مؤسسات اقتصادية دبي - باعتباره من المعارض الهامة في قطاع الذهب والمجوهرات، كما شارك كل من مركز دبي للسلع المتعددة، وإثراء دبي، ومجموعة دبي للذهب والمجوهرات، إذ تعتبر هذه المشاركة الأولى في تنظيم جناح متكامل، يشمل جميع الجهات التي تدعم هذا القطاع الحيوي في الدولة، و ذلك بهدف تعزيز و ترويج مكانة الإمارات كمركز عالمي لتجارة الذهب و المجواهرات.

 

قطاع الذهب و المعادن الثمينة في دبي

حسبما ذكر بيان صحفي صادر بالأمس، ارتفعت تجارة الذهب والمجوهرات بنسبة 20% إلى 111.5 مليار درهم في الربع الأول خلال العام الجاري، مقابل 92.88 مليار درهم في الربع الأول من عام 2020.

و نمت صادرات دبي خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2021 بنحو 22.4% على أساس سنوي. و ذلك طبقاً لبيانات جمارك دبي الصادرة اليوم.

و خلال النصف الأول من 2021، شهد قطاع الذهب نمواً ملحوظاً بنحو 102% على أساس سنوي مقارنةً مع النصف الأول من العام الماضي، مع ارتفاع عدد التراخيص الممنوحة بقطاع الذهب إلى 204 رخصة، و شمل القطاع تجارة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة غير المشغولة والمصوغات وسباكتها وصناعتها.

ووصل عدد الرخص الصادرة بقطاع الذهب 204 رخص، بحسب آخر إحصاءات اقتصادية دبي.

 

 

و ذكر الرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة أحمد بن سليم، إن المركز يمثل موطن لشركات الألماس والمجوهرات الرائدة في المنطقة، ليدعم استراتيجية تحويل دبي إلى مركز تجاري رائد على مستوى العالم للمعادن والأحجار الثمينة والمجوهرات.

 

كما صرح الرئيس التنفيذي لـ إثراء دبي عصام كلداري " إن حضور المعرض العالمي مهم بالنسبة لنا، لأنه يتيح جذب استثمارات جديدة إلى دبي، و نود توظيف شركات عالمية في هذا القطاع، حتى تظل دبي مدينة الذهب".

 

وقال رئيس المكتب التنفيذي للجنة سوق السبائك الإماراتية محمد علي الكمالي " نسعى لتطوير منظومة متكاملة تدعم استدامة هذا القطاع الاستراتيجي، من خلال المبادرات العديدة وخاصة مبادرات سلاسل القيمة للصناعات المباشرة وغير المباشرة للقطاع.

 

و أشار رئيس مجلس إدارة مجموعة دبي للذهب والمجوهرات توحيد عبدالله، إلى كون دبي مركزاً لتجارة الألماس الخام بفضل موقعها الاستراتيجي القريب من إفريقيا - إذ يتم استخراج الألماس -، ومن الهند إذ يتم صقل 90% من الألماس في العالم، وأكد على أن الإمارات ثالث أكبر مركز تجاري للألماس الخام بعد بلجيكا والهند.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الذهب الإمارات دبي صادرات سلع الألماس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات