6 مايو 2024 09:06 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«فيتنام» تحقق في مزاعم التهرب من الضرائب على واردات السكر التايلاندية

سكر
سكر

قالت وزارة التجارة والصناعة الفيتنامية (MOIT)، إن فيتنام بدأت تحقيقاً في المزاعم التى تتمحور حول أن السكر التايلاندي يتم استيراده عبر الدول المجاورة، لتجنب ضرائب مكافحة الإغراق   -تعريفة جمركية تفرضها الحكومة على الواردات الأجنبية عندما تعتقد أن السلع يتم إغراقها من خلال أسعارها المنخفضة- وبالتالي يتم فرض تلك الرسوم لحماية المنتج المحلي من المنافسة غير العادلة مقابل الواردات الأجنبية.

 

فيتنام تفرض ضريبة مكافحة الإغراق بنسبة 47.64٪ على بعض منتجات السكر التايلاندية

 

فرضت فيتنام في شهر يونيو ضريبة مكافحة الإغراق بنسبة 47.64٪ على بعض منتجات السكر التايلاندية  -أحد أكبر مصدري السكر في العالم-، لمدة خمس سنوات.

وقد جاء التحقيق في أعقاب اتهامات شركات فيتنامية بأن منتجات السكر  -التى كان يتم استيرادها من لاوس وكمبوديا وإندونيسيا وماليزيا وميانمار-  لم تنشأ في تلك البلاد، ولكن كانت تنتج في تايلاند ويتم إستيرادها عن طريق هذه البلدان.

 

MOIT : واردات فيتنام من السكر التايلاندي ارتفعت إلى 527 ألف طن في الفترة (أكتوبر 2020 - يونيو 2021)

 

وصرحت (MOIT) في بيان، إن واردات السكر في فيتنام قفزت خمسة أضعاف، لتصل إلى 527 ألف طن متري من شهر أكتوبر في عام 2020 حتي شهر يونيو هذا العام، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، بينما تراجعت الواردات من تايلاند بنسبة 38٪ في نفس الفترة .

وأضاف البيان أن، صناعة السكر قدمت أدلة تظهر علامات على تهرب تايلاند من علاجات تجارة السكر من خلال الخمس دول المذكورة أعلاه، وخاصة القفزة المفاجئة في واردات السكر.

ولم تعلق وزارة التجارة التايلاندية (MOC) على ذلك الشان حتي الان.

 

فيتنام تلغي ضرائب استيراد السكر المستورد من دول جنوب شرق آسيا في العام الماضي

 

ألغت فيتنام رسوم الاستيراد على السكر المستورد من دول جنوب شرق آسيا في عام 2020، وفقًا لالتزامات اتفاقية التجارة في السلع لآسيان (ASEAN)   -رابطة دول جنوب شرق آسيا وهي منظمة اقتصادية تضم 10 دول في جنوب شرق آسيا وتأسست في 8 أغسطس 1967 في العاصمة التايلاندية بانكوك-  .

ومع ذلك ، تسمح الأحكام بفرض رسوم استيراد على دول الآسيان، لحماية حقوق ومصالح صناعاتها المحلية من السلوك المناهض للمنافسة.

وحثت الوزارة منظمات تجارة وإنتاج السكر على تقديم معلومات للمساعدة في التحقيق، والذي لم يتم تحديد إطار زمني له بعد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فيتنام سكر واردات تايلاند ضرائب استيراد وزارة التجارة التايلاندية (MOC) وزارة التجارة والصناعة الفيتنامية (MOIT) ضرائب مكافحة الإغراق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات