14 مايو 2024 09:04 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«الخزانة العامة وسك العملة» تُشارك فى معرض «رحلة النقود فى مصر عبر العصور»

العملات التذكارية لأسرة محمد علي
العملات التذكارية لأسرة محمد علي

تُشارك مصلحة الخزانة العامة وسك العملة بوزارة المالية، في معرض «رحلة النقود فى مصر عبر العصور» بمتحف الفن الإسلامى بالقاهرة، الذي يختتم أعماله في 3 أكتوبر المقبل.

وأكد مستشار وزير المالية الدكتور شريف حازم، حرص وزير المالية الدكتور محمد معيط، على الإسهام الفعَّال فى جهود تنمية الوعي لدى المواطنين؛ على نحو يُساعد في حفظ ذاكرة مصر التاريخية، موضحًا أن النقود خلال رحلة صناعتها لآلاف السنين تحتفظ بين طياتها بالعديد من الأحداث التي تُوثق تاريخنا الوطني، وتُسطِّر عظمة بلادنا.

 

 

«رحلة النقود فى مصر عبر العصور» يساعد على توثيق الشخصيات القومية

وأضاف الدكتور شريف حازم أن هذا المعرض يُعد فرصة جيدة وبداية للتعاون بين متحف الفن الإسلامي ووزارة المالية في توثيق الشخصيات القومية والأحداث والمشروعات من خلال العملات، في ظل ما تشهده مصر من مشروعات قومية غير مسبوقة تُوفر فرصًا واعدة للابتكار.

 

 

ومن جانبه قال مستشار رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، محمد فتحى، نيابةً عن رئيس المصلحة اللواء حسام خضر، أن مصر دولة عظيمة لها بصمة محفورة في أذهان الجميع خلال كل العصور، كما أنها ترعى جميع أنواع الفنون، موضحًا أن معرض مسار رحلة النقود عمل حضاري راقٍ له أثر إيجابي كبير على المجتمع، وفكرة تُجسد أصالة هذا التاريخ العريق.

 

متحف الفن الإسلامي بالقاهرة يُعد أكبر متحف على مستوى العالم

وقال مدير متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، الدكتور ممدوح عثمان، إن المتحف يُعد أكبر متحف على مستوى العالم، ويحوى أكثر من 100 ألف قطعة أثرية للعصور الإسلامية المختلفة بين جدرانه ومخازنه مُنذ عهد الخلفاء الراشدين وحتى أسرة محمد على والدولة الحديثة، مشيرًا إلى أن هذا المعرض يفتح آفاقًا جديدة للتعاون بين كل المؤسسات؛ لتسليط الضوء على إنجازات الدولة المصرية على مر العصور.

 

وأشار مدير مركز دراسات الخطوط قطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، الدكتور أحمد منصور، إلى أن معرض «رحلة النقود فى مصر عبر العصور» الذي تم التجهيز له بالتعاون بين مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، ومصلحة الخزانة وسك العملة المصرية، يُعد ترسيخًا لفكرة تتابع وتداول النقود في مصر، وإضافة جديدة لزيادة الوعي المجتمعي بتاريخ العملة المصرية الذي يمتد لأكثر من 2500 عام.

 

معرض «رحلة النقود فى مصر عبر العصور»  يُعد سجلًا مصورًا لفنون الكتابة والخط ومراحل تطور سك العملات

وذكر بيان لوزارة المالية اليوم الثلاثاء 28 سبتمبر 2021، والذي حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه، أن هذا المعرض يُعد سجلًا مصورًا لفنون الكتابة والخط ومراحل تطور سك العملات؛ على نحو يسهم فى الحفاظ على تاريخ سك النقود خلال 2500 عام.

 

 

حيث تم سك أول عملة في مصر منذ فجر التاريخ وحتى العصر الحديث، حيث يتضمن: «النقود البلطمية، والسكندرية، والرومانية المتأخرة والبيزنطية، والأموية، والعباسية، والطولونية، والإخشيدية، والفاطمية، والأيوبية، والمملوكية، والعثمانية، والعلوية، إضافةً إلى النقود الجمهورية، التي سكت بدايةً من عام 1954 بمصلحة سك العملة المصرية، والتي تمتاز بصعوبة التزوير والتزييف.

 

 

كما يحتوى المعرض أيضًا على مجموعات مميزة من العملات والميداليات التذكارية، ومنها: أول ميدالية تذكارية ل«دينار عبد الملك بن مروان» أول دينار معرب، وميداليات تذكارية بمناسبة مرور 1050 عام على تأسيس القاهرة التاريخية، وميداليات تذكارية لأسرة محمد على، وميداليات تذكارية لمسار رحلة العائلة المقدسة، وميدالية تذكارية للشيخ الشعراوى، وعملات تذكارية لموكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري إلى متحف الحضارة بالفسطاط، ومجسم للكعبة المشرفة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات وزارة المالية رحلة النقود فى مصر عبر العصور العملات التذكارية متحف الفن الإصلامي سك العملات الخزانة العامة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات